عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Aug-2017

إشهار كتاب "المواجهة بالكتابة" لطاهر العدوان في مركز الحسين الثقافي غدا

الغد - يوقع وزير الأعلام السابق طاهر العدوان كتابه "المواجهة بالكتابة: من ملفاتي السياسية والصحفية"، في الساعة السابعة من مساء غد السبت في مركز الحسين الثقافي، الكائن في مبنى أمانة عمان بمنطقة رأس العين.
ويتخلل حفل إشهار الكتاب، جلسة حوارية يديرها ويشارك فيها وزير المالية السابق ورئيس منتدى الفكر العربي د. محمد أبو حمور، رئيس الوزراء السابق طاهر المصري، والمستشار الاقتصادي د. معن النسور والكاتب والباحث في مركز دراسات الجامعة الأردنية الزميل د. محمد ابو رمان.
يقسم الكتاب الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، إلى جزأين الأول يتناول فترة مشاركة العدوان كوزير في الحكومة في عام 2011 انتهاء باستقالته منها، بينما يتحدث الجزء الثاني عن العديد من الملفات التي نشرتها صحيفة العرب اليوم التي رأس تحريرها خلال الفترة الممتدة من العام 1997-2011 وهي الفترة التي شهدت تحولات كبيرة في البيئة السياسية والاقتصادية وأثارت جدالات بين النخب المنتمية إلى الليبرالية الجديدة من جهة وبين صفوف واسعة من المحافظين والإعلاميين والإصلاحيين.
 قسم الكتاب إلى واحد وعشرين فصلا، الأول بعنوان "المواجهة في السياسة (الوزارة)، يتحدث فيه عن مراحل الحصاد السلبي، حكومة البخيت في مواجهة الربيع الأردني، جذور الاحتجاجات، تعثر الاصلاح، الليبراليون الجدد، مسار الاصلاح السياسي، تبديل النهج أم تغييره، الحراك الشعبي، لجنة الحوار، احداث الجامع الحسيني، ودوار الداخلية وغيرها، تداعيات، أحداث مسيرة الكرامة، سفر خالد شاهين، الإعلام إصلاحات ام عقوبات، الفرصة الذهبية لم تكن كذلك، اكتشاف الوهم، ضعف الحكومة من تداخل المرجعيات، الاستراتيجية الاعلامية، اطار الاستراتيجية، مراجعة التشريعات، مواقع الإعلام الإلكتروني، اهداف ومفاهيم تمسكت بها دور الاعلام في حماية المجتمع، يقظة الشباب، دفاعي عن الحريات، الاستقالة، العزم على الاستقالة، نص الاستقالة".
القسم الثاني من الكتاب جاء بعنوان "المواجهة في الصحافة"، يتحدث فيه عن تجربته في "الصحافة، سيرتي المهنية، العرب اليوم البداية والذكريات، التحدي الأول، مواجهة القانون المؤقت، اعفائي من رئاسة التحرير، محاولة اغتيال خالد مشغل، هل نستحق قانونا مؤقتا، دبلوماسية المروحيات، عبدالسلام المجالي: رجل دولة، الانتخابات ومرض الملك الحسين، بطاقات انتخابية مكررة للتزوير، الصحافة بين كبت الحريات والتجاوزات، معادلة الديمقراطية والمعارضة، الصحافة وجدل التطبيع، مقاطعة احتفال الباقورة، الصحافة وجدل نشر انباء الجرائم، المعركة الكبرى وتلوث مياه زي، العرب اليوم وثلوث المياه، رسائل الحسين من مايو كلينك، اقالة الوزير، أزمة المياه باقية، مشاغل الملك في مرضه، الهم الفلسطيني في عقل الحسين وقلبه، خطاب التغيير، العودة إلى العرب اليوم، حكومة علي ابو الراغب، وصراع القوى، سد الملاحات، درس اخر، جدل (سلطة العقبة)، مخاوف واتهامات، وبيع الأراضي، من الليبرالية إلى الليبرالية الجديدة، احتلال العراق والصراع حوله، حكومة الفايز: التحشيد الليبرالي، الاجندة الوطنية: اصلاحات ام املاءات، حكومة بدران واشتداد الصراع، الوعود الاقتصادية للمجموعة الليبرالية، غادر الليبرالي فرحلت حكومة بدران، الدور العلني لمدير المخابرات، مجلس السياسات يطلب عزلي، من التحالف إلى المواجهة، الانتخابات والنهاية غير السعيدة، انتخابات 2007، التزوير، حكومة نادر الذهبي: جدل وصدام، مآلات سياسة اقتناص الفرص، تقرير الخصخصة: الارقام تتكلم، العوائد المالية لعملية الخصخصة، لماذا الخصخصة؟، ثم مهرجان الاردن.. القشة التي قصمت ظهر الجمل، وسط هذه الاجواء جاء خبر ببليسز، مهرجان الاردن، وغيرها من العناوين الكثيرة التي حفل بها الكتاب..
والعدوان سياسي وكاتب أردني شغل منصب وزير دولة لشؤون الإعلام والاتصال في الأردن عمل في صحيفة الرأي والإذاعة والتلفزيون الأردني، وفي إذاعات عربية في القاهرة وبيروت، وكانت له زاوية يومية في جريدة الدستور، حتى صدور جريدة العرب اليوم العام 1997، وعمل رئيسا لتحريرها، ومن ثم ترأس مجلس إدارة صحيفة المقر الإلكترونية، واتحاد الأدباء والكتاب العرب.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات