عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Mar-2018

وفد بحريني يطلع على تجربة "الأردنية" بمجال الخلايا الجذعية

 الغد- بحث رئيس الجامعة الأردنية د. عزمي محافظة ووفد الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية البحرينية أمس سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الطبية والصحية خاصة الخلايا الجذعية السريرية.

وأعرب محافظة عن استعداد الجامعة لمد جسور التعاون مع الهيئة، لافتا إلى أن الجامعة ممثلة بمركز العلاج بالخلايا الجذعية قطعت شوطاً مهماً في هذا المجال.
وقال، "إن الجامعة بدأت الأبحاث المتعلقة باستخدام الخلايا الجذعية منذ عام 2008 وقبل إنشاء المركز الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني رسمياً عام 2016".  
وأكد الوفد الذي ترأسه الرئيس التنفيذي للهيئة د. مريم الجلاهمة الرغبة في التعرف على التجربة الأردنية في العلاج بالخلايا الجذعية والنظم واللوائح والاستراتيجيات الخاصة بأبحاث الخلايا الجذعية سعيا إلى إنشاء مشروع مماثل في البحرين.
وعقب اللقاء جال الوفد الضيف في مركز العلاج بالخلايا واجتمع بمديره د. عبدالله عويدي العبادي وعدد من المسؤولين فيه.
وعرض العبادي لمراحل تأسيس المركز وتبعيته قانونياً وإدارياً للجامعة الأردنية، معرجا على قانون تنظيم العمل بالخلايا الجذعية لسنة 2014، وتعليمات تنظيم العلاج بالخلايا الجذعية لسنة 2016 . وبحسب العبادي، يضم المركز 50 باحثاً تسعة منهم يحملون درجة الدكتوراه ويعملون في عدد من المشاريع البحثية أبرزها مشروع يسعى لعلاج تآكل غضروف الركبة باستخدام مشتق "آكتي بليت" والذي أفضى إلى نتائج إيجابية، ومن المتوقع أن يصبح في متناول المرضى قريبا. وأشار العبادي إلى وجود  لجنة معتمدة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء تضم عددا من ذوي الخبرة والاختصاص؛ تعمل على مراجعة البحوث والدراسات التي يجريها المركز.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات