عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Nov-2018

صدور العدد الثاني من مجلة «الناشر الأسبوعي»

 الدستور- عمر أبو الهيجاء

صدر العدد الثاني من مجلة «الناشر الأسبوعي» عن هيئة الشارقة للكتاب، خلال الدورة الـ37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي افتتح في 31 تشرين أول الماضي، ويستمر حتى العاشر من الشهر الجاري. وتضمن العدد الجديد الذي يوزع هدية لزوار المعرض، تقارير وتحقيقات واستطلاعات وحوارات وأخباراً عن الإصدارات الجديدة ومراجعات لعدد من الكتب والدراسات، فضلاً عن أبواب تسلط الضوء على صناعة النشر وتجارب في الكتابة والقراءة.
وتصدر محتويات العدد لقاء للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، مع نخبة من روّاد الفكر والأدب والنشر في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.
ونشرت المجلة تقريراً عن فوز الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين. وتضمن العدد حواراً مع وزير الثقافة الجزائري الشاعر عز الدين ميهوبي، بمناسبة اختياره «الشخصية الثقافية» في معرض الشارقة للكتاب. 
كما نشرت «الناشر الأسبوعي» موضوعات تضيء على الثقافة اليابانية، بمناسبة اختيار «بلاد الشمس المشرقة» ضيف شرف في الدورة الـ37 لمعرض الكتاب. 
وفي افتتاحية العدد «اول الكلام»، تحدث رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري، عن سر نجاح مشروع الشارقة الثقافي، موضحاً أنه يتمثل في «تراكم» الجهود الدؤوبة منذ أربعة عقود من الزمن. وقال «منذ أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة مشروع الإمارة الحضاري والثقافي، والجهود والخطط لم تتوقف يوماً واحداً، بحيث بات الانتهاء من نجاح حدث أو مبادرة، هو إعلان لما يليه، وكشف عن خطوة جديدة، ونقلة إلى أفق أوسع».
من جانبه، كتب مدير تحرير «الناشر الأسبوعي»، علي العامري في زاويته «رقيم» عن انتخاب الشيخة بدور القاسمي نائباً لرئيس الاتحاد الدولي للناشرين. وقال إن هذا الإنجاز الكبير يأتي «تتويجاً عالمياً جديداً لسيرة شخصية ثقافية تعرف أن للكلمة نبضاً، وللكلمة ضوءاً، وللكلمة دوراً فاعلاً في بناء نهضة الأمم». 
ويأتي العدد الجديد من المجلة التي تصدر رقمياً كل أسبوع، وورقيّاً كل شهر، بعد توقيع اتفاقية بين هيئة الشارقة للكتاب ومجلة «ببليشرز ويكلي». واشتمل العدد على موضوعات حول القراءة والكتب والترجمة والاستعراب، من خلال حوارات وتقارير عن أدباء من الإمارات والجزائر واليابان وفلسطين والأردن وهندوراس والبرازيل وأوكرانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبولندا والعراق ومالطا وسورية وإيطاليا ولبنان والمغرب ومصر وكولومبيا والأرجنتين وتونس والمغرب. 
وتضمن العدد حواراً مع مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ماهر الكيالي تحدث فيه عن أهمية مشروع الشارقة الثقافي ومدينة النشر ومعرض الكتاب. كما تضمن استطلاعاً لناشرين ومسؤولين من مصر عن دور مدينة الشارقة للنشر في النهوض بصناعة الكتاب.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات