عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Sep-2017

هكذا تطور مشهد رمي الجمرات خلال 130 عاماً

 

العربية.نت ـ محمد الحربي - على مدى 130 عاما تبدل فيها شكل #الجمرات، أحد أركان الحج عبر توثيقها بعدسات عدد من المصورين الذين تنقلوا مع حملات الحج القديمة.
ووثقت لنا الصور القديمة والوصف الكتابي الذي قام به عدد من المصورين والموثقين مواقع متعددة في مكة ومن بينها الجمرات.
وتعد صور المصري محمد صادق بيه من أوائل الصور التي التقطت لمكة ولمراحل الحج في عام 1880 للميلاد عندما رافق المصور محمد صادق حملة الحج المصرية في ذلك الوقت.
 
وتظهر الصور التي تم التقاطها للجمرات ذلك العمود الصخري الذي يحيط به سياج صخري يقف عليه عشرات الحجاج ليكملوا نسكهم في مشهد بسيط نقلته لنا الصور.
ومع تقدم السنين تعقد المشهد بوجود مئات الحجاج ليصلوا للآلف بنفس الشكل القديم، ففي الثمانينات حملت الصور للجمرات الشكل نفسه مع وجود آلاف الحجاج الذين يحيطون بالجمرات ليكملوا نسكهم.
ومع تزايد الحجاج سنويا بفضل تعدد وسائل النقل، أصبحت الجمرات أحد المواقع التي يتزاحم حولها الحجاج نظرا للرمي في وقت محدد، حيث أصبحت الجمرات أصعب مناسك الحج في الزحام الكبير.
وفي هذا يشير الدكتور عدنان الحارثي، أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى إلى أن الجمرات تحولت بشكل كبير خلال المئة عام الماضية لتصبح منطقة بارزة في الحج تختفي معها جميع مشكلات الزحام بعد تصميم انسيابي حل جميع المشاكل التنظيمية للحجاج.
 
 
وقال الحارثي: كل الصور التي نقلت لنا والوصف الذي ذكره العديد من الحجاج الذين وثقوا رحلاتهم يظهر لنا بشكل بسيط جدا عمودا من الصخور يتحلق حوله الحجاج ليرموا جمراتهم في أيام التشريق.
الجمرات الثلاث التي يتم رميها على مدى أربعة أيام في مناسك الحج، حيث يرمي الحاج يوم النحر جمرة العقبة الكبرى، بينما يرمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى أيام التشريق.
جسر الجمرات
وأنشئ جسر الجمرات عام 1974 وقد شهد عددا من الأعمال التطويرية بتوسعته 40 مترا في البداية، واستمرت الأعمال التطويرية لجسر الجمرات طوال العهد السعودي ليشمل عددا من الأعمال.
 
ويعد التصميم الأخير للجمرات أحد أبرز الأعمال السعودية لمواقع مناسك الحج، حيث بلغ طول جسر الجمرات 950 مترا، وعرضه 80 مترا، ويتكون من أربعة أدوار، وتشير دراسات معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج إلى أن الجسر الجديد يتحمل مزيدا من الأدوار في حال الحاجة مستقبلا تصل إلى 12 طابقا.
ويتم مرور الحاج للجمرات الثلاث بطرق انسيابية وحسب الترتيب في المناسك ليسهل على الجهات التنظيمية تفويج ملايين الحجاج عبر طرق واضحة المعالم ويقوم برمي الجمرات بسهولة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات