عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Jul-2017

الأغاني العربية الشهيرة .. حكايات وأسرار !

 

وليد سليمان
الراي - هناك أغنية شعبية قديمة رائعة كان قد غناها المطرب الاردني المعروف توفيق النمري في ستينات القرن الماضي وهي (لوحي بطرف المنديل إمشنشل برباع ) .. فحكايتها أن المرحوم وصفي التل، حين كان مديراً للتوجيه الوطني في الإعلام الاردني في تلك الفترة ، طلب من الفنان توفيق النمري والكاتب الإعلامي جورج حداد التلاقي في دار الإذاعة الاردنية .. وحين التقوا أخبرهم وصفي أنه كثيراً ما يدندن لحنا ً مع كلمات كان يسمعها في طفولته بالأعراس الحورانية حيث نشأته، وكانت كلمات الأغنية مجهولة المصدر!! توحي بأجواء الحرب العالمية الثانية ، والتي يبدو أن كاتبها المجهول تأثر بما كان يسمعه من إذاعة برلين العربية وقتها .. وكانت الكلمات تقول :
 
يا أم العرجة الغوازي والجنيديات يخضعلك جيش النازي والولايات
 
عصمت إينونو وهتلر ليكي خُـدَّام والجيش السابع والثامن للتحيات
 
لذلك فقد تأثر وصفي التل هذا الفلاح الحوراني البسيط وقتذاك ، وظلت الكلمات وإيقاعها محفوراً في الذاكرة .
 
وعندما عاش في الاردن عاشقاً للوطن ولنهضته من كل النواحي حتى الفنية .. فقد رأى في محبوبته الاردنية القروية البسيطة ما يفوق كل معطيات الحرب العالمية الثانية , من شخصيات وأحداث وقطع عسكرية ودول وأنظمة، فرأى ان تكون التحية والغزل للمرأة والطبيعة الاردنية بكلمات أخرى محلية رومانسية ! .
 
لذا فقد كلف الفنان توفيق النمري باللحن، وجورج حداد بإعادة صياغة كلمات جديدة على نفس الايقاع الشعبي الجميل ، لكي يغنيها المطرب توفيق النمري ، والتي جاء في مطلعها الجملة الغنائية التالية :(مشنشل برباع) !! وهي على ما يبدو كانت تعني ربع الدينار الذهبي , والذي يعلق على أطراف المنديل في الشمال الأردني , فحين ترتدي المرأة غطاء رأسها تقوم بتزيينه , بما يسمى (رباع الذهب ) .
 
وتقول كلمات الاغنية بعد إعدادها ما يلي :
 
لوحي بطرف المنديل مشنشل برباع
 
يم رموش الطويلة و عيون إوساع
 
مزيونه و سكنت قلبي تتلاعب فيه
 
ساعه تقله يا ربي و ساعه تهنيه
 
معها تايه دليلي و قلبي مرتاح
 
يم رموش الطويلة و عيون إوساع
 
• إنت عمري .. محمد عبد الوهاب
 
يعود السبب وراء الجمع بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب في عمل فني واحد (وهي أغنية إنت عمري) إلى الرئيس جمال عبد الناصر !! .
 
ويقول المطرب محمد عبد الوهاب ذات حوار معه عن هذا اللقاء : في أثناء حضوري احتفالات ثورة 23 يونيو لتقديم التهنئة للرئيس .. تصادف وجودي مع وجود أم كلثوم , فقال عبد الناصر موجهًا الكلام لي ولأم كلثوم في وجود المشير عامر : ﻟﻥ ﺃﻏﻔﺭ ﻟﻜﻤﺎ ﻋﺩﻡ ﺍﺸﺘﺭﺍﻜﻜﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻤل ﻓﻨﻲ ﻭﺍﺤﺩ !! فأﻴﻥ ﺭﻭﺍﻴﺔ ﻤﺠﻨﻭﻥ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺴﻤﻌﺕ ﺃﻨﻙ ﻟﺤﻨﺘﻬﺎ !؟ فرد المشير عامر وقال: ﺍﻟﻤﻬﻡ ﺃﻱ ﻋﻤل ﻓﻨﻲ ﻴﺸﺘﺭﻜﺎﻥ ﻓﻴﻪ ، فردت أم كلثوم: لا مانع , وقلت أنا: أتمنى ذلك وانتهى اللقاء إلى هنا.
 
ويُكمل عبد الوهاب موضحاً : وفي يوم من الأيام جاءني الفنان أحمد الحفناوي، وقال لي أن أم كلثوم على استعداد للغناء من ألحانك .
 
وعن أغنية (أنت عمري) فهذه الأغنية في الأصل كانت مكتوبة لكي يغنيها محمد عبد الوهاب، لكنه فضَّل أم كلثوم على نفسه , لكي تغنيها وتصبح أول عمل فني يجمع بينهما .
 
لكن ظل هذا السر بين أحمد شفيق كامل الذي كتب كلمات هذه الأغنية وعبد الوهاب، ولم تعرف أم كلثوم بذلك .. لأنها كانت ترفض أن تغني أي أغنية كانت مكتوبة لأي شخص غيرها !! وقد شهدت هذه الأغنية بعضًا من التعديلات عندما غنتها أم كلثوم .. وعلى سبيل المثال كانت بداية الأغنية " ﺸﻭَّﻗﻭﻨﻲ ﻋينيك " فقامت أم كلثوم بتغييرها لتصبح " ﺭﺠَّﻌﻭﻨﻲ ﻋﻴﻨﻴﻙ " .
 
ولأول مرة تدخل الآلات الموسيقية الغربية آلة الجيتار الكهربائي، في أغنية لأم كلثوم، وقدمت هذه الأغنية في عام 1964 وحققت نجاحًا كبيرًا، وكانت الأغنية الأخيرة التي تغنى على مسرح الأزبكية .
 
وقد توالت بعد ذلك اللقاءات التي جمعت بين أم كلثوم وعبد الوهاب في أغانٍ مثل : أمل حياتي، وفكروني، وغيرها من الأغاني .
 
أما كلمات أغنية إنت عمري لأم كلثوم فهي :
 
رجعوني عنيك لأيامي إللي راحوا
 
علموني أندم على الماضي وجراحو
 
إللي شفتو قبل ما تشوفك عينيا
 
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليَّا
 
إنت عمري إللي إبتدى
 
بنورك صباحو
 
قد آيه من عمري قبلك
 
راح وعدَّى يا حبيبي
 
• سألوني الناس .. فيروز
 
في العام 1972 أصيب عاصي الرحباني زوج المطربة فيروز بنزيف في المخ مما تسبب في دخوله المستشفى، فقرر أخوه منصور الرحباني كتابة أغنية لفيروز.. كى تعبر فيها عن حزنها لحالة زوجها المريض عاصي .
 
فكانت أغنية (سألوني الناس) ، ليقوم الابن زياد الرحباني بتلحين الأغنية، وكان يبلغ من العمر وقتها 17 عامًا، لتغنيها فيروز في مسرحية المحطة التي كانت تقوم بتمثيلها في ذلك الوقت.
 
لكن بعد شفاء عاصي يقرر إلغاء الأغنية من المسرحية، لأنه رأى أنهم تاجروا بمرضه !!! لكنه يتراجع بعد ذلك بسبب تحقيق الأغنية نجاحًا كبيرًا.
 
و لم تنته قصة الأغنية بعد .. لتمر الأعوام وتغنيها فيروز مرة أخرى، لكن هذه المرة بدون عاصي؛ إذ رحل في عام 1986، وعند مقطع ( لأول مرة ما من كون سوا ) تبكي فيروز على المسرح، ولم تستطع تكملة الغناء:
 
سألوني الناس عنك يا حبيبي
 
كتبوا المكاتيب و أخذها الهوا
 
بيعز عليَّ غني يا حبيبي
 
و لأول مرة ما منكون سوا
 
سألوني الناس عنك سألوني
 
قِلتلّن راجع .. إوعى تلوموني
 
غمضت عيوني خوفي لا الناس
 
يشوفوك .. إمخبى بعيوني
 
و هب الهوا و بكّاني الهوا
 
لأول مرة ما منكون سوا
 
• يا ريتني طير .. فريد الاطرش
 
يا ريتني طير لأطير حواليك مطرح ما تروح عيوني عليك.. أغنية من أجمل ما لحن الموسيقار يحيى اللبابيدي إلا انها واجهت عقبات كثيرة الى ان وصلت للمستمعين، ،ويقول الناقد السينمائي والغنائي زياد عساف ان لهذه الأغنية حكاية، ابتدأت عندما بدأ اللبابيدي يفكر بإهداء زوجته ربيحة الدجاني أُغنية من ألحانه معبراً عن صدق مشاعره تجاهها.. فقد تصادف ذات يوم ان إلتقى برجل سائل ينادي ويقول : (يا دايم الدوم كل مين إلو يوم ).. فاستوحى أيضاً هذه النغمة وألف كلمات فكان مولد أغنية (يا ريتني طير) .
 
ثم أخذ بعد ذلك يبحث عن صوت جميل يغنيها ، قدمها في البداية للمطرب اللبناني إيليا بيضا وسجلها بصوته إلا انها بقيت حبيسة الأدراج ولقيت إعتراضا شديداً حال دون وصولها للمستمعين .. و المبرر لذلك ان كلمات الاغنية عادية ودون المستوى !!! .
 
وفي أرشيف التلفزيون الاردني ومن خلال لقاء تلفزيوني جري مع المطرب الاردني فهد نجار، تحدث بشيء من المرارة من أنه كان سيحظى بهذا اللحن , إلا انه فقد هذه الفرصة في اللحظة الاخيرة.
 
في هذه الفترة أواسط الثلاثينات، كان فريد الاطرش يعيش أوقاتاً عصيبة ليثبت نفسه كمطرب في القاهرة، فبدأ يغني في المحطات الاهلية، وعمل في صالتي بديعة مصابني وماري منصور، والتحق بالسنة الدراسية الاولى في معهد الموسيقى الملكي .
 
وذات يوم وبالمصادفة إلتقى بالموسيقار مدحت عاصم الذي كان يشغل منصب المدير الفني لمحطة الاذاعة المصرية، فأعجبه صوت فريد وعزفه على العود , فوقَّع معه عقدا لتقديم وصلات من العزف والغناء بمعدل وصلتين بالاسبوع وبمعدل 2 جنيه للوصلة الواحدة.
 
وفي صيف عام 1936 إلتقى يحيى اللبابيدي مع فريد الاطرش وقدم له لحن "يا ريتني طير" والتي كانت مفتاح الشهرة لفريد الاطرش .. حيث انطلق من خلالها بعد ذلك محققاً انجازاته وألحانه التي أثرت المكتبة الغنائية العربية منذ عقود وما زالت.
 
• يا ليلة العيد آنستينا .. أم كلثوم
 
- أغنية " يا ليلة العيد آنستينا " كان السبب بها أحد البائعين حينما كانت أم كلثوم ذاهبة إلى الإذاعة ليلة عيد الأضحى لغناء أغنية "طاب النسيم العليل" وقبل دخولها لمبنى الإذاعة سمعت أحد البائعين ينادي على بضاعته ويقول : يا ليلة العيد آنستينا، وفي هذا اليوم وجدت الشيخ زكريا أحمد والشاعر بيرم التونسي , وطلبت منهما كتابة وتلحين أغنية على نفس طريقة هذا المطلع ، التي كان يغنيه البائع .
 
ويبدأ بيرم بالكتابة وزكريا بالتلحين، ليعود التعب الصحي لبيرم أثناء كتابة الكلمات ليغادر الإذاعة، ويأتي بعده أحمد رامي، إذ كان قادمًا لتهنئة أم كلثوم بالعيد لتقول له "جيت في وقتك، ليكمل رامي كتابة الأغنية وتحفظها أم كلثوم، وتتم إذاعتها ليلة عيد الأضحى في عام 1937.
 
يذكر أن هذه الأغنية قام بتلحينها رياض السنباطي مرة ثانية، وغنتها أم كلثوم في عام 1939 على ملعب النادى الأهلى، وحضر الملك فاروق الحفلة، وقد نال المقطع الذي يقول : يعيش فاروق ويتهنى منحيلو ليالي العيد .. الليلة عيد على الدنيا سعيد.. عز وتمجيد ليك يا مليكي . فنالت الأغنية إعجاباً وتصفيقاً حاداً من جمهور الحاضرين .
 
يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا
 
هلالك هلِّ لعنينا فرحنا له وغنيناا
 
وقلنا السعد حيجينا على قدومك يا ليلة العيد
 
• يا رايحين للنبي الغالي.. ليلى مراد
 
في العام 1953 أرادت المطربة ليلى مراد ان تؤدي فريضة الحج , وذلك أثناء تصوير فيلمها " ليلى بنت الأكابر" ، فطلبت من هيئة إنتاج الفيلم أجازة لأداء الفريضة، وتكملة تصوير الفيلم بعد عودتها من الحج .
 
لكن هيئة الإنتاج في الفيلم ترفض ذلك، لأن انقطاعها عن التصوير سيسبب خسائر مادية كبيرة .. لكنها تفكر في طريقة لتعوض بها ذهابها للحج، فتطلب من الكاتب والشاعر أبوالسعود الإبيارى كتابة أغنية تودع بها المسافرين لأداء فريضة الحج، فيوافق ويكتب أغنية (يا رايحين للنبي الغالي) لتغنيها في هذا الفيلم السينمائي .. ليقوم بتلحينها رياض السنباطى ولتصبح من أجمل وأشهر أغاني الحج حتى الآن :
 
يا رايحين للنبي الغالي الله .. الله .. الله .. الله
 
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي
 
يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي
 
الله .. الله .. الله .. الله يا ريتني كنت وياكم
 
وأروح للهدي وأزوره وأبوس من شوقي شباكه
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات