عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Sep-2018

«إمكانات وآفاق النانوتكنولوجيا» لصباح الدملوجي

 «القدس العربي»: صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب «إمكانات وآفاق التكنولوجيا» للكاتب العراقي صباح الدملوجي، الذي جمع سلسلة من المحاضرات عبر ثماني سنوات في تجمع للمثقفين العراقيين، يعقد أسبوعيا في عمان في الأردن.

استهل الكتاب بمحاضرة عن النانوتكنولوجيا، ومنها أخذت تسميته، إلا أن محاضراته الأربع والعشرين الأخرى تتناول مواضيع تاريخية واجتماعية، إضافة الى المواضيع العلمية. 
صباح صديق الدملوجي ولد في الموصل سنة 1937. حاز الأولوية على القطر في امتحانات الدراسة المتوسطة سنة 1952. أوفد إلى إنكلترا لدراسة الهندسة الميكانيكية وعمل بعد تخرجه لمدة 19 سنة في قطاع النفط والغاز، تلتها 11 سنة في منظمة الطاقة الذرية.
اختار التقاعد المبكر من الخدمة الحكومية سنة 1991. عمل من خلال معهد النفط العربي للتدريب، حيث كلف بمهمات استشارية لشركات نفط سودانية وليبية، كما نفذ عشرات الدورات التدريبية لمهندسين من ثماني دول عربية. حاز جائزة أحسن بحث في صناعة النفط والغاز من منظمة الأوابك سنة 2005. التحق بالعمل باحثا ومترجما في المنظمة العربية للترجمة في بيروت سنة 2007 غير أنه فضل عدم الالتزام بأي عمل سنة 2010 حيث استقر في عمان.
 
٭ يقع الكتاب في 392 صفحة من القطع الكبير
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات