عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jul-2009

شارع الرينبو: عام من التحديث يستقطب آلاف الزوار

 

 أصبح من أكثر شوارع عمان استقطابا للسياح بعد مرور 13 شهرا على تحديثه، شارع الرينبو الأكثر إثارة في العاصمة عمان والمتشعب بين احياء جبل عمان على امتداد 900 متر من الدوار الأول حتى تقاطع شارع خرفان.

على مدخل الشارع توجد لافتات كبيرة تحمل شعار الشارع وتعرف الزائر بكل ما يحتاجه من معلومات عن تاريخه، وتنتشر على طول الشارع المقاهي ومحال "الانتيكة"، بالاضافة الى الاطلالة الجميلة لوسط المدينة وجبل القلعة واللويبدة بالاضافة الى الاطلالة التي سميت بـ"مطلة جارا".

ويقول المهندس رائد شموط والذي قضى طفولته في بيت جده الذي يقع في شارع الرينبو أن أمانة عمان نجحت في إعادة تأهيل الشارع التراثي وتحديثه، فقد زاد عدد رواده من السياح وأبناء البلد بشكل كبير.

وأتى تطوير شارع "الرينبو" ضمن إطار خطة أمانة عمان لتحويل العاصمة الى مقصد سياحي، عبر إقامة أحياء تجارية وسكنية تمتاز بتصاميم مدنية تجمع بين العملية وجمالية المكان، والذي تم افتتاحه نهاية شهر أيار العام الماضي.

واشتملت اعمال التطوير على تبليط شارع جارا بحجر البازلت على طول 800 متر، مع تهيئة الشارع بنظام تصريف لمياه الامطار وتأهيل للأرصفة على كامل طول امتداد الشارع، مع تحسين للفراغ المحيط بسينما الرينبو وسور مدرسة أروى بنت الحارث، إضافة الى إعادة تنظيم واجهات المحلات التجارية واللوحات الاعلانية في الشارع بما لا يتناقض مع روح المكان وعراقته.

وتحدث شموط عن جمالية الشارع قائلا  "في مطاعمه ومقاهيه نقضي أمسيتنا ونلتقي بكل من تشتاق اليه نفوسنا من أصدقاء"، بالاضافة الى الاطلالات الجميلة والتي تجذب السياح و ساكنيه وعشاقه أيضاً.

وأقامت أمانة عمان في شارع الرينبو، الذي يمتاز بتنوع عمراني فريد من نوعه، اطلالتين بانوراميتين، الأولى في "حديقة السرفيس" بمساحة دونمين، والثانية الرئيسية مقابل صادق هوم على مساحة 210 أمتار.

بدوره يرى الخمسيني أبوعمر والذي يقطن في أحد بيوتات جبل عمان التي يخترقها شارع الرينبو، أن تطور وتحديث الشارع ساهم بشكل كبير في اعادة الروح لهذه المنطقة التي تتميز بالعراقة والاصالة، وزاد من استقطاب الزوار وارتياد المطاعم الفاخرة فيه.

إلى ذلك اتفق شموط مع ابو عمر، مشيرا الى أنه في أعرق المدن في العالم نجد أن أفخر المناطق تكون في الحارات القديمة التراثية، وشارع الرينبو كذلك فهو أصبح تحتوي على مطاعم فاخرة تستقطب السياح الذين يهوون الطابع القديم، الأمر الذي زاد من مبيعاتهم.

الموظف في إحدى المطاعم الفاخرة الواقعة في شارع الرينبو، مصطفى قبيلات، يؤكد على أن زائري المطعم يأخذون بالتزايد يوما بعد يوم لجمالية المكان ولوقوعه على أجمل شارع في العاصمة، خصوصا في ليال الصيف حيث الهواء العليل، نتيجة لكثرة الاشجار المنتشرة على طول الشارع.

وتتعانق أشجار عمرها من عمر الحي القديم على انحناءة ما يعرف شعبيا بـ"نزول السرفيس"، تبعث بلونها الأخضر الجميل السعادة في نفس كل من يتفيأ بظلها.

وعلى صعيد آخر يقول ابوعمر أن "سوق جارا" والذي يقام يوم الجمعة من كل اسبوع ساهم بشكل كبير في زيادة اعداد الزوار والسياح للمنطقة، وتم التعريف بهذا الشارع العريق.

ويلفت ابو عمر الى أن المواطنين يحبون التجول في سوق جارا لشراء تذكارات وحرفا يدوية وتحفا ورسومات واكسسوارات يدوية، الأمر الذي يزيد من مبيعات أصحاب المواهب المحلية الشابة.

يشار الى أن سكان حي جبل عمان بالاضافة الى العديد من الفنانين والحرفيين يعرضون في سوق جارا منتجاتهم من التحف القديمة والأثاث والكتب والفخاريات واللوحات الفنية والحرف اليدوية وما يتقنونه من صناعات، والتي يفضلها الكثير من السياح الاجانب ويقبلون على شرائها.

ويضم شارع الرينبو على جانبيه مبنى السفارة السعودية والمركز الثقافي البريطاني والمقر الرئيسي لشركة مصفاة البترول الأردنية ومسرحا كان دارا للسينما. كما يحتضن أهم بيوت التاريخ الحديث في الأردن مثل بيت الملك طلال  وبيت الشريف زيد بن شاكر وبيت سعيد المفتي. كما يشمل معرض مؤسسة نهر الأردن.

عمان-هبة العيساوي الغد

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات