عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Aug-2017

اللحام يشهر كتاب «تاريخ رعية اللاتين في مادبا وماعين»
عمان -الراي - إبراهيم السواعير - وقع المطران مارون لحام كتابه الموسوم (تاريخ رعية اللاتين في مادبا وماعين) أول من أمس، في الحفل الذي رعاه المركز الكاثوليكي وأداره الأب رفعت بدر بحضور المطران وليم شوملي والبطريرك فؤاد الطوال وحضرة النائب نبيل غيشان.
 
وفي الحفل، الذي عرض فيه فيلم وثائقي عن المناطق التاريخية التي حضر فيها القديس يوحنا المعمدان والمكان الذي استشهد فيه و كيفية دمار هذه الأماكن عبر العصور.
 
وأعرب النائب غيشان في كلمته عن إعجابه بالتأليف المميز للأب بطرس بيديبيل للكتاب والإضافة الكبيرة للمطران من المذكرات والترجمة والتواريخ المهمة، لافتاً إلى دور الآباء الفرنسيسكان في مادبا وتاريخية المكان وارتباطه بالمسيحية.
 
وقدم المطران لحام عرضاً لمحتويات الكتاب التاريخي عن مدينة مادبا، ذاكراً أن المسيحية دخلت مادبا في القرن الثالث بينما بلغت أوج عصرها الذهبي في القرن الخامس والسادس حتى القرن الثامن حين شهدت زلزالا مدمرا أنهى مسيحيتها تماما.
 
كما ذكر بعض الشهادات الخارجية عن زوار أجانب تكلموا عن المنطقة وعراقتها، مركزاً على العشائر التي توالت في مادبا وما حولها ودورها في المنطقة وحمايتها ومدى تعاونها مع الكنيسة.
 
ولفت المطران اللحام إلى عدد من الكهنة الذين خدموا في مادبا وقدموا الغالي والنفيس لخدمة رعياتهم في مادبا وما يجاورها من مناطق، متحدثاً عن دور الهاشميين في إرساء الأخوة بين المسلمين والمسيحيين في مناطق مادبا وماعين وانهاء الخلافات التي كان آخرها عام ١٩٤٧.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات