عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Jul-2017

"تنازلات" للقاصة سمر الزعبي: تنازلات الكاتب أم هزائمه؟

الغد - كثيرا ما يعبّر الكُتّاب عن صدور كتابهم الأول باستخدام تعابير ذات صلة بالأمومة، والولادة، فنقول وُلد الكِتاب الأول.. أشعر أنه ابني.. ما يزال الكتاب في أحشائي جنينا... لم تحن ولادته بعد.. ولادة كانت عسيرة.
لكن الكاتبة سمر الزعبي تعتبر انطلاقتها هذه ميلادٌ لها هي شخصيًّا،  وهكذا صدرت مجموعتها القصصية الأولى "تنازلات" مؤخرا عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان، بعد سنوات من نشرها أول قصة لها في الصحافة، وحتى بعد فوز روايتها في مسابقة رابطة الكتّاب لغير الأعضاء العام 2013، وفوزها في مسابقة "سواليف" للمبدعين الشباب، ولصدور أول قصتين لها في كتاب "تباشير"، الذي صدر عن الآن ناشرون وموزعون العام 2015، وضم مجموعة من نصوص المبدعين الشباب الذين شاركوا في مسابقات "سواليف" الإبداعية منذ انطلاقتها.
"تنازلات" ليسَ مسمّى إحدى القصص الموجودة في الكتاب فحسب، فأغلب أبطال الحكايا قد قدّموا تنازلاتهم في الحياة، وإن لم يشعروا، لكن لم يستسلم أكثرهم، مثل "الكاتبة" بطلة  قصّة تنازلات، التي  وقّتَتْ قلَمَها حسب متطلّبات واجباتها، وأوقات فراغ عائلتها، بل قدّمت تنازلاتٍ أشدُّ وقعًا بدافعٍ من العطاء، وعدم ثقةٍ بالنّفس تجاه ما تكتبه، فأحالت كتبها إلى درجٍ صغير في غرفة نومها، حتّى خسرت جميعَ مُكتسباتها. إذ أصبحت في مواجهة كي تحافظ على شخوص رواياتها، الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ولا هي بعجزها تستطيع حمايتهم، فتلتهمهم النار.
هذه هي بطلة الكاتبة، لكن بالتأكيد لا تطابق بين الشخصية والكاتب، فالكاتبة أصرّت على أن تكتمل نصوصها، الستة والعشرون، وتودعهم في كتاب، وتطلقهم إلى الحرية، إذ لم تعد قادرة على إخفائها، ولا التحكم بها، ولا يستطيع أحد أن "يجمعها في كرتونة ليحرقها". وفي هذا الإطار سارت الكاتبة عكس بطلتها العاجزة، لتقول لها: إنني أقوى منك.
تتميز كتابة سمر الزعبي بالبحث الدائب عن شكل جديد لقصص يلدها الواقع كل يوم، وكأنها تريد أن تعطي أهمية وقيمة لتلك القصص، التي غالبا ما تكون قد عايشتها بهذا المستوى أو ذاك. الشكل الفني الذي تبتكره الكاتبة  يتيح لها أن تضع خطوطاً بارزة حول صور شخصياتها، وأن تؤطر هذا الجانب أو ذاك من أحداث تحيط بتلك الشخصيات.
ففي نص عدسة، الذي سبق وأن فاز بجائزة سواليف الإبداعية، تدمج الكاتبة بين السرد القصصي التقليدي وأسلوب المونتاج السينمائي، إذ تقدم المشهد المصوَّر بعدسة الكاميرا، ثم تجري التعليقات والتعديلات عليه.
"... بما أن روايتها مجروحة، فلنتوقف قليلاً، كي نتأهّب لتسجيل المشاهد بـ «الفيديو»، ثم نحكم على الشخوص بموضوعيّة.
سأتسلم دفّة الكاميرا عنكم، ها أنا أسجّل:
تظهر أم خالد الآن في الفيديو وهي تنزل من السـيارة راكضة نحو الدكان كالمجنونة، فقد سبقها أخوها ماجد إلى حيث زوجها.
ستوب..."
وهكذا يستمر بناء القصة حتى تكتمل الأحداث، وتتضح الصورة كاملة.
كما وتعنى الكاتبة بالوصف الدقيق لمشهدها القصصي، بريشة فنان، وعبارات نُحِتت نحتاً، وترسم شخصيات ليست نسخاً من الواقع، فالكاتبة تعيد رسمها بخطوط بارزة، حتى تعطي انطباعاً قوياً عنها. كتبت في قصة" من المطبخ"، تقول:
"...لا أعرف بماذا كنت أفكر بالضبط، آخر ما أذكره هو عزف الماء المنساب من الصنبور على الأواني المتراكمة داخل المجلى، ليست هواية ولا عملاً محبَّباً لدي، لذا يعزف وحده ويداي المدرّبتان، أما أنا فتفيض الدنيا أمامي بكل ما تجود به، أحلام يقظتي ملكٌ لي، ليست من عطائها، لكنني درّبتُ نفسـي كذلك على أن الحلم قطعة من الحقيقة، أحدهما منبثق من الآخر. .."
تلتقط الكاتبة موضوعات قصصها من الحياة، وشخصياتها، هي على الأغلب شخصيات نعرفها، تعيش بيننا، ومعنا، وتتكلم بذات الأفكار والهموم، فقصص الكاتبة هي مرآة حياتنا، وتلجأ إلى الفنتازيا أحيانًا لإخراج الشخصيّة من أزمتها، ففي قصة" عين ثالثة" حيث تعاني شخصيتها من الأرق بسبب كثرة التفكير في هموم الحياة، تخرج بحلٍّ فنتازي:" نعم! لم يكن صعباً، الرأسُ التي أرهقتها أرقاً؛ فكّتها، وضعتها جانباً، واستغرقت بالنوم؛ تنعُمُ بليلة مميزة خالية من الكوابيس. صباحاً أعادت تركيبها، وهي تحاول استذكار شـيء مما مـضى، فوجدت الذاكرة مفرَغة تماماً، لكنّها أبدت استعداداً لأيّ جديد.
استقرّ بها الأمرُ على هذه الحال، إلى أن جاء يومٌ عـصـي عليها إعادتها إلى مكانها.. بدى أن المسنّنات في رقبتها قد تآكلت، فتركتها، ومضت في اكتشاف الحياة بلا رأس:
يا للهول!
الجارة بلا رأس، اللّحام كذلك، أمّا أطفالُ الحيّ فكانت لديهم رؤوس، لكن لا ظلال لها، والحكيم الذي لا يبرح شـرفته المطلّة على الحديقة العامة، بلا رأس أيضاً، «كونترول الباص»، والركّاب كانوا ذلك الصباح برؤوس.. لكن فارغة، الزملاء بلا رؤوس.
متى انتشرت هذه العدوى؟.. كيف لم تكتشف ذلك من قبل؟".

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات