عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Dec-2017

صدور كتاب "علم الفلك الشعبي وحساب المواسم والفصول"
بترا - صدر حديثا عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة كتاب جديد بعنوان "علم الفلك الشعبي وحساب المواسم والفصول" للباحث عواد ملهّي العثمان.
 
ويتطرق الكتاب إلى علم الفلك الشعبي وعلاقة الإنسان بالكون، وأهمية النجوم في حياة الإنسان، وعلم النجوم والشريعة، والمعايير المعتمدة في معرفة أوقات طلوع النجوم والمنازل، ومسارات الشمس والنجوم والكواكب، وأهم النجوم التي عرفها العرب، ومنازل القمر، والحساب ومعرفة مواقيت المواسم والفصول، والحساب بمطالع النجوم ومنازل القمر.
 
ويتناول الكتاب أهمية القران في الحساب الفلكي عند أهل البادية في الفصول الاربعة؛ والأمور التي يجب إدراكها بخصوص الحساب بقران الثريا، والتشكيلات النجمية الأخرى، والحساب بالنجوم السبعة، وأسماء الأشهر والفصول وأوقات الليل والنهار في البادية، ومعرفة أوقات العبادة، وأوقات طلوع القمر في الليل.
 
ويبين الكتاب السفر في الصحراء والاهتداء بالشمس والنجوم، وتحديد الاتجاهات بواسطة مواقع النجوم ومطالعها ومساراتها، والاستدلال بمشارق الشمس ومغاربها، والاستدلال بالقمر، ومن الأمثلة على الاستدلال بالنجوم، وطرق معرفة أماكن النجوم في السماء.
 
وقال مؤلف الكتاب الباحث العثمان ان هذا الكتاب يستند الى ما دوّنه علماء العرب المتقدمون كالدينوري والزجاجي وغيرهم في حصر النجوم ذات العلاقة مستعينا بخبرات ومعارف كبار السن الذين أمضوا أغلب سنين حياتهم في الصحراء، وعاشوا فيها تجارب حقيقية، وطبقوا قواعد هذا العلم بشكل علمي مباشر، إضافة إلى معارف العديد من هواة هذا الموروث والمهتمين بها.
عرض الصور
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات