عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Mar-2020

مليار هاتف أندرويد قديم معرضة لخطر القرصنة
 
لندن: «الشرق الأوسط» - كشف موقع «ويتش» المعني بالمراقبة الأمنية الإلكترونية أن أكثر من مليار جهاز «أندرويد» باتت عرضة لخطر الاختراق لأنها لم تعد تتمتع بحماية التحديثات الأمنية، إذ إنه من الممكن أن تجعل الثغرة الأمنية المستخدمين في جميع أنحاء العالم عرضة لسرقة البيانات ومطالب الفدية وغيرها من هجمات البرمجيات الخبيثة.
وبحسب الموقع، فإن أي شخص يستخدم هاتف «أندرويد» أنتج عام 2012 أو قبل ذلك يجب أن يكون معنيا بهذا الأمر أكثر من غيره وإن محرك البحث «غوغل» لم يصدر تطمينات في هذا الصدد، كذلك لم يستجب عملاق التكنولوجيا «أندرويد» لطلب هيئة الإذاعة البريطانية للتعليق على هذا الأمر.
وتشير بيانات «غوغل» الخاصة إلى أن 42.1 في المائة من مستخدمي «أندرويد» حول العالم موجودون على الإصدار 6.0 من نظام التشغيل الخاص به أو ما دونه. ووفقاً لنشرة الأمن الخاصة بنظام «أندرويد»، لم يتم إصدار تصحيحات أمان لنظام «أندرويد» عام 2019 فيما يخص الإصدارات دون 7.0. ولدي الاطلاع على هذه البيانات، خلص موقع «ويتش» إلى أن اثنين من كل خمسة من مستخدمي «أندرويد» في مختلف أنحاء العالم لم يعودوا يتلقون تحديثات أمنية.
وقد أجرى الموقع اختبارات على خمسة هواتف من الطرز التالية:
> موتورولا إكس
> سامسونغ غالاكسيA5
> سوني إريكسون Z2
> غوغل5 LG
> سامسونغ غالاكسيS6
وطلب موقع «ويتش» من معمل «أيه في كومباراتيفس» نقل عدوى فيروسية ضارة إلى هذه الأجهزة، وبالفعل نجحت في نقل العدوى إلى جميع الهواتف، وإلى إصابة بعضها بالكثير من الفيروسات.
لكن عملاق التكنولوجيا «لم تصدر عنه تأكيدات يطمئن من خلالها مستخدميه بأن لديه خططاً لمساعدة أجهزتهم التي لم تعد مدعومة بأنظمة حماية»، ولذلك يتطلع الموقع المعني بالمراقبة إلى أن تقوم «غوغل» وغيرها بتوفير المزيد من الشفافية حول المدة التي سيتم خلالها توفير التحديثات للأجهزة الذكية. وأضاف: «ويتش» إن صناعة الهاتف الجوال بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في تقديم الدعم للعملاء بشأن خياراتهم في حال عدم توافر تحديثات أمنية.
وفي هذا الصدد قال مهندس البرمجيات بشركة «ويتش»: «إنه لأمر مقلق للغاية أن أجهزة أندرويد باهظة الثمن تتمتع بمدة صلاحية قصيرة قبل أن تفقد دعمها الأمني، ما يترك ملايين المستخدمين عرضة لعواقب وخيمة حال وقعوا ضحية للمتسللين».
وأضاف: «يتعين على غوغل وشركات تصنيع الهواتف أن تكون في المقدمة بشأن التحديثات الأمنية، وذلك بتوفير معلومات واضحة حول المدة التي ستستغرقها وما الذي يجب على العملاء فعله عند انتهاء تلك التحديثات. يجب على الحكومة أيضاً المضي قدماً في التشريعات المقررة لضمان أن يكون المصنعون أكثر شفافية بشأن التحديثات الأمنية للأجهزة الذكية - وتأثيرها على المستهلكين».
كيف تتحقق مما إذا كان هاتفك ضعيفاً وما الذي يجب عمله؟
> إذا كان عمر جهاز أندرويد الخاص بك أكثر من عامين، تحقق مما إذا كان يمكن تحديثه إلى إصدار أحدث من نظام التشغيل، وإذا كنت تستخدم إصداراً أقدم من Android 7.0 Nougat، حاول التحديث عبر الإعدادات> النظام> تحديث النظام المتقدم.
> إذا لم تتمكن من التحديث، فقد يكون هاتفك عرضة للاختراق، خاصة إذا كنت تستخدم إصدار أندرويد 4 أو أقل، وإذا كان الأمر كذلك، احرص على تحميل التطبيقات خارج متجر Google Play.
> كن حذراً أيضاً من الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة المشبوهة
> انسخ البيانات الاحتياطية في مكانين على الأقل (محرك أقراص ثابت وخدمة السحاب).
> قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات متنقل عبر تطبيق، لكن ضع في اعتبارك أن الخيار محدود بالنسبة للهواتف القديمة.