عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-May-2019

صدور كتاب «مقدمة النهوض» لسالم الفلاحات

 

 
عمان - الدستور - صدر حديثا كتاب جديد للكاتب سالم الفلاحات حمل عنوان «مقدمة النهوض.. نظرية الانسحاب والعودة» يقع في 137 صفحة من القطع المتوسط، وهو من وحي كتاب.. هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس.
وجاء على الغلاف الأخير للكتاب: «حين تفشل محاولات الإصلاح ، وتتحول الجهود المبذولة إلى سلسلة من الإحباطات والانتكاسات المتلاحقة، فإن المطلوب هو القيام بمراجعة تربوية شاملة، جريئة وصريحة وفاعلة، يكون من نتائجها إعادة النظر في الموروثات الثقافية  التي تلي نصوص القرآن والحديث الصحيح، وإعادة  النظر في كل العملية التربوية ابتداء من فلسفة التربية ومرورا بأهدافها ومناهجها وطرائقها ومؤسساتها وإداراتها والمربين العاملين فيها، حتى الانتهاء إلى تطبيقاتها السياسية والاجتماعية والإدارية».
ونقرأ أيضا: «من هنا يأتي تميز الكتاب بالإيجابية والبعد عن الاستسلام،وحث على النقد الذاتي، وأكد على أن مسؤولية نهوض الأمة مسؤولية جماعية على كل شخص أن يتحمل جزءا منها، وتطبيق مبدأ (الانسحاب والعودة) أصبح مثلا احتذاه جمع غفير من مختلف المذاهب والجماعات يومذاك حيث توقف هؤلاء عن الصراعات والخلافات والمذهبية، حتى إذا زكت نفوسهن عادوا إلى المجتمع من جديد ولعل من المناسب هنا التذكير بتجربة مؤلمة عاشتها مجتمعاتنا زمنا ونحن نتعارك في ساحات الجدل الحزبي العقيم، ونجتهد في التراشق بأسئلة أكثر عقما، ومن هذه الأسئلة:من أولى الوحدة العربية أم الوحدة الإسلامية؟»