عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Jul-2019

«غوغل» تقرّ باستماع موظفيها إلى تسجيلات خاصة من سماعات «غوغل هوم» الذكية

 اعتبرته أمراً ضرورياً لتحسين مساعدها الصوتي

 
لندن: «الشرق الأوسط» - يستمع موظفون إلى التسجيلات الصوتية للعملاء على سماعات «غوغل هوم» الذكية، بحسب ما صرحت به الشركة العملاقة التي تعمل في مجال التكنولوجيا. وكان قد تم توظيف خبراء في اللغة لتحليل «مقاطع» من تسجيلات مستخدمين، بزعم أن ذلك يساعد في تحسين تقنية التعرف على الصوت. وقد تم استخدام ذلك لتطوير نظام الذكاء الاصطناعي «غوغل أسيستانت» المستخدم في سماعات «غوغل هوم» الذكية والهواتف الذكية التي تعمل بنظام «أندرويد».
ويفهم البرنامج المساعد الأوامر الصوتية، ويستجيب لها، ويجيب على تساؤلات عن أخبار أو أحوال الطقس، إلى جانب قدرته على التحكم في أجهزة أخرى متصلة بشبكة الإنترنت موجودة في المنزل. 
وذكرت الشركة في تصريح لها أن الخبراء العاملين بها قد كتبوا محتوى عدد صغير من التسجيلات مجهولة المصدر، وكشفت عن إجراء تحقيق بعد تسريب بعض البيانات الصوتية باللغة الهولندية. وقالت الشركة: «نحن نقيم شراكات مع خبراء في اللغة حول العالم، من أجل تحسين تكنولوجيا الحديث والكلام، وذلك من خلال كتابة أجزاء صغيرة من المحتوى الصوتي للأسئلة... هذا العمل ضروري لتطوير تكنولوجيا تدعم منتجات مثل (غوغل أسيستانت). لم يراجع خبراء اللغة سوى 0.2 في المائة تقريباً من إجمالي المقاطع الصوتية في إطار عملية المراجعة تلك»، مشيرة إلى أن تلك المقاطع غير مرتبطة بحسابات مستخدمين.
وجاء في التصريح أيضاً: «لقد علمنا أن واحداً من المراجعين قد خالف سياسات أمن البيانات بتسريبه لبيانات صوتية سرية باللغة الهولندية. ويعمل فريق الاستجابة لشؤون الأمن والخصوصية على هذا الأمر، ويحقق فيه، وسوف نتخذ إجراء. نحن نجري مراجعة كاملة للإجراءات الاحترازية الخاصة بنا في هذا المجال، لمنع تكرار حدوث هذا النوع من سوء السلوك».
وقد كشف تقرير من «بلومبرغ» في بداية العام الحالي، أن شركة «أمازون» العملاقة العاملة في هذا المجال أيضاً تستمع إلى بعض التسجيلات الخاصة بعملاء من خلال المساعد الصوتي الخاص بها «أليكسا». وقد أكدت الشركة حدوث ذلك، وقالت إنها فعلت ذلك في عدد صغير من التسجيلات للمساعدة في تعزيز التدريب الخاص باستجابات الذكاء الاصطناعي. وذكرت الشركة أن المستخدمين قادرون على مراجعة وحذف التسجيلات المتعلقة بحساباتهم من خلال تطبيق «أليكسا» المرافق.
والجدير بالذكر أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، قد أعلنت يوم الاثنين عن إقامة شراكة جديدة مع «أمازون» سوف تتضمن معلومات صحية محققة، استناداً إلى الموقع الإلكتروني للهيئة، والتي يتم توفيرها من خلال «أليكسا».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات