عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jan-2020

الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق “مستقل وذي مصداقية” في تحطم الطائرة الأوكرانية بإيران

 

بروكسل: طالب الاتحاد الأوروبي الجمعة بتحقيق “مستقل وذي مصداقية” بشأن حادثة تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران التي أسفرت عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.
 
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية شتيفان دي كيرسمايكر للصحافيين: “من المهم جداً بالنسبة إلينا أن تأخذ التحقيقات شكل تحقيق مستقل وذي مصداقية يجري بشكل يتناسب مع قواعد منظمة الطيران المدني الدولي”.
 
وأبدى استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم “أي مساعدة ضرورية” في التحقيق، رافضا الرد صراحة على سؤال عما إذا كان الاتحاد على قناعة بقدرة إيران على القيام بتحقيق مستقل.
 
وتحطّمت الطائرة من طراز “بوينغ 737” الأربعاء بعد وقت قصير من إطلاق طهران صواريخ على قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون رداً على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة أمريكية مسيرة في بغداد.
 
وأفاد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الخميس أن عدة مصادر استخباراتية أشارت إلى أن صاروخا إيرانيا أسقط الطائرة الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران.
 
ودعم أقواله عدد من القادة الغربيين، بمن فيهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أكد وجود أدلة متزايدة تدعم فرضية الضربة الصاروخية “التي لربما كانت غير متعمّدة”.
 
غير أن رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية أكد الجمعة أن أي صاروخ لم يصب الطائرة الأوكرانية، نافيا التكهنات حول إصابتها بصاروخ.
 
(أ ف ب)