عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Dec-2019

«الجنة تفتح أبوابها متأخرة .. وبحر ورمال» .. عرضان أردنيان «بالمسرح العربي بدورته 12»
 
عمان -الدستور- حسام عطية - تحت رعاية «جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم» تنطلق فعاليات «مهرجان المسرح العربي» في دورته الثانية عشرة في عمّان، في الفترة 10-16 يناير 2020، ويقام المهرجان بتنظيم من «الهيئة العربية للمسرح» وبالتعاون مع «نقابة الفنانين الأردنيين» و»وزارة الثقافة الأردنية».
تنوّع المبادرات
ونوه نقيب الفنانين الأردنيين المخرج حسين الخطيب في تصريح لـ «الدستور» الى ان العروض الاردنية التي تأهلت لمهرجان المسرح العربي الدورة الثانية عشرة عمان 2020 هي العرض المسرحي «الجنة تفتح أبوابها متأخرة»، الأردن تأليف فلاح شاكر، إعداد وإخراج يحيى البشتاوي، والعرض المسرحي «بحر ورمال» لمسرح الشمس – الأردن تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات، مشددا المخرج الخطيب على أهمية التعاون والتشارك مع الهيئة العربية للمسرح، مشيرا إلى تنوّع المبادرات التي يقدمها الشيخ القاسمي في الفضاء المسرحي العربي، حيث يفاجئ العاملون بالمسرح في كل سنة بمبادرة تسهم في تطوير المسرح وتجسير الفجوة بينه وبين الجماهير، وأن الهيئة تقدم فرصا كثيرة للمسرحيين العرب وعليهم التقاطها وتطويرها وتحويلها لمنجز على الأرض.
بدوره الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله، أعلن تفاؤله بفعاليات هذه الدورة من المهرجان، مشيراً إلى أنها ستشهد تنوعاً فنياً لافتاً، ورحب بتأهل ستة مخرجين لم يسبق أن شاركوا في الدورات الإحدى عشرة الماضية من المهرجان، كما شكر عبدالله كل المتقدمين للمشاركة في المهرجان، مؤكداً أن عروضاً كثيرة من التي لم تتأهل حملت رؤى إبداعية تحترم.
*عبر مسارين.
بدورها أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن العروض المشاركة في الدورة 12 من مهرجان لمسرح العربي، وهي 15 عرضاً مسرحياً، 9 منها تتنافس على جائزة القاسمي، كما اعلنت عن نتائج الاختيار التي تمت للعروض المتأهلة للمشاركة في الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم عمان من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2020، وجاء هذا الاختيار بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً لعروض تتنافس على الدخول في المسار الأول / المهرجان – وهو مسار لا تنافس أو جوائز- وعروض تتنافس على الدخول في المسار الثاني/ جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وقد طابقت اللجنة الشروط والمعايير التي تتضمنها استمارة المهرجان، وعليه فقد تأهل 15 عملاً مسرحيا للمسارين على النحو التالي.
المسار الأول / مسار الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، أيام صفراء مسرح الهناجر – مصر تأليف دانييلا يا نيتش، إعداد عمر توفيق، إخراج أشرف سند، ثلاث حكايا المسرح القومي دمشق – سوريا، تأليف أزوالدو دراغون، إخراج أيمن زيدان، رهين المسرح الجهوي باتنة – الجزائر تأليف محمد بويش، إخراج شوقي بوزيد، سماء أخرى مسرح أكون – المغرب عن يرما للوركا، نص محمد الحر، إخراج محمد الحر، على قيد الحلم مسرح الشباب – الكويت تأليف تغريد الداوود، إخراج يوسف البغلي، كيميا المسرح القومي – دمشق - سوريا تأليف ألكسندر ابرازتسوف، إعداد عجاج سليم، إخراج عجاج سليم.
اما المسار الثاني / النسخة الثامنة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2019، الجنة تفتح أبوابها متأخرة الأردن. تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي، الصبخة مسرح الخليج العربي – الكويت تأليف وإخراج عبد الله العابر، النمس المسرح المفتوح – المغرب تأليف عبد الإله بنهدار، إخراج أمين ناسور، بحر ورمال مسرح الشمس – الأردن تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات، جي بي إس المسرح الوطني – الجزائر تأليف وإخراج محمد شرشال، خرافة كرنف آر للإنتاج – تونس تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي، سماء بيضاء كلندستينو – تونس تأليف وإخراج وليد الدغسني، قاعة الانتظار 1. شارع الفن للإبداع – المغرب تأليف وإخراج أيوب أبو نصر، مجاريح مسرح الشارقة الوطني – الإمارات تأليف اسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري.
خليفة العريفي
وبدوره المسرحي البحريني «خليفة العريفي» سوف يكتب ويلقى كلمة «يوم المسرح العربي 10 يناير 2020»، خليفة العريفي من مواليد المحرق في البحرين 1946، ممثل ومخرج ومؤلف بحريني، واحد من رواد الحركة المسرحية في البحرين حصل على بكالوريوس تمثيل وإخراج مسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية (الكويت) 1977.
بدأ حياته الفنية والأدبية من خلال كتابة القصة القصيرة وكتب للمسرح والرواية، وأيضا مسلسلات تلفزيونية‎ مارس العمل المسرحي منذ 1970 وحتى الآن وعمل منشطا للمسرح بدولة الإمارات العربية المتحدة (رأس الخيمة منذ العام 1978 ـ 1984) عضو مؤسس في كل من المؤسسات الثقافية التالية: أسرة الأدباء والكتاب في البحرين – مسرح أوال – الملتقى الثقافي الأهلي – منتدى المستقبل الثقافي مارس التدريس منذ العام 1964 ـ 1971. كما عمل في مركز التقنيات التربوية (إنتاج برامج تعليمية) 1985 ـ 1987 – دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني 1986 – دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية (إدارة التدريب) 1986 – دورة تدريبية تطبيقية في التقنيات التربوية (المنظمة العربية للتدريب) 1986.
كتب عددا من المسرحيات منها: «ح . ب»، «المهرجون»، «صور عارية»، «بنات آخر زمن» (من مطبوعات مسرح أوال) «تعالوا ننتظر» (من مطبوعات الهيئة العربية للمسرح) وكتب موجزا لتاريخ المسرح في البحرين. من مطبوعات الهيئة العربية للمسرح له مجموعة قصص تحت عنوان: سفر الإفاقة وديوان شعري بعنوان» ترنيمة البنفسج «، كما صدر له عدد من الروايات: ــ «جمرة الروح» (مطبوعات وزارة الثقافة والمؤسسة العربية للدراسات والنشر) / « رائحة القميص « عن دار الغشام للطباعة والنشر / زينب من المهد إلى الحب ( عن الهيئة المصرية العامة شللكتاب ـــــ 2019م) من المسرحيات التي أخرجها في البحرين: / ح ـ ب ـ عرضت في البحرين ـ الكويت / سرور ـ عرضت في مهرجان دمشق المسرحي عام 1975 / 1-1=1 ـ رؤية في مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم 1976/ قابيل لكل العصور مشاهد من مسرحيات مختلفة أعدها الأستاذ كرم مطاوع عام 1977/الطبول ـ تأليف : عيسى الحمر/السوق ( شاركت في مهرجان بغداد عام 1988 شاركت في مهرجان المسرح الخليجي الأول عام 1988 ـ دولة الكويت ) / حليمة ومنصور ( شاركت في مهرجان بغداد 1990 ـ شاركت في المهرجان الخليجي الثاني 1990 ـ دولة قطر )/ رأيت الذي سوف يحدث/ نداء الدم ـ رؤية في مسرحية « مكبث « وليم شيكسبير ( شاركت في المهرجان التجريبي الدولي ـ القاهرة 1991 ) / النحلة والأسد ( مسرحية للأطفال )/ الخيول/ الملك هو الملك/ هو الذي قال/ الخيمة / المهرجون / صور عارية ( شاركت في المهرجان المسرحي الخليجي 2003 ) / سبع ليالي / هلوسة.
عندما عمل منشطا للمسرح بدولة الإمارات العربية المتحدة (رأس الخيمة منذ العام 1978 ـ 1984) أخرج المسرحيات التالية: السالفة وما فيها/ حرامي من بعيد/ الفيل يا ملك الزمان/ المال مال أبونا/ سبع ليالي/ المحاكمة / الخوف/ المهرجون.
كما أخرج ومثل وكتب العديد من المسلسلات والبرامج الإذاعية وكان له نشاط كبير في إذاعة البحرين.
ـ مثل في بعض المسلسلات التلفزيونية: ملفى الأياويد/ صانعو التاريخ / بحر الحكايات / حسن ونور السنا / جنون الليل / السندباد بن حارب.
أخرج للتلفزيون برنامجا دراميا تربويا بعنوان «مواقف» أخرج سهرة درامية تلفزيونية بعنوان أيام الرماد، وأعد للتلفزيون برنامجا ثقافيا فنيا ـ 30 حلقة ـ بعنوان(فنـــــون) « جزأين».
كتب خمسة مسلسلات تلفزيونية (لم تنتج بعد) أنتج له في تلفزيون الكويت مسلسل (السندباد بن حارب) شارك في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية والعربية والخليجية والمحلية.