عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Jan-2021

“البنتاغون” يضم إسرائيل لمنطقة قيادته في الشرق الأوسط

 واشنطن -أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أول من أمس عن اعتزامها ضم حليفتها إسرائيل إلى منطقة قيادتها المركزية في الشرق الأوسط “سنتكوم” في إجراء يبدو موجها لتعزيز الجبهة المناهضة لطهران.

وفي مؤشر جديد على التقارب الذي توسط فيه الرئيس دونالد ترامب بين إسرائيل ودول عربية، قال البنتاغون إن التعامل العسكري الأميركي مع إسرائيل لن يتم بعد الآن من جانب قيادتها الأوروبية.
وقالت الوزارة في بيان “نرسم الحدود بشكل أفضل لتخفيف المخاطر وحماية مصالح الولايات المتحدة وشركائها”.
وأضافت أن “تهدئة التوتر بين إسرائيل وجيرانها العرب بفضل اتفاقات أبراهام، تمنح الولايات المتحدة فرصة استراتيجية لجمع الشركاء المهمين في وجه تهديدات مشتركة في الشرق الأوسط”.
ويشير البيان بذلك إلى إيران من دون ذكرها. وتعتبر الولايات المتحدة واسرائيل ودول عربية إيران التهديد الأمني الرئيسي في المنطقة.
وتنص اتفاقات “أبراهام” على تطبيع العلاقات بين اسرائيل وعدد من الدول العربية (الإمارات والبحرين والسودان والمغرب) التي قامت بهذه الخطوة برعاية الولايات المتحدة.
ويمكن لهذا القرار أن يسهل التعاون العسكري مع الولايات المتحدة في المسائل الإقليمية وأن تقرب المسؤولين العسكريين الإسرائيليين من نظرائهم في دول الخليج. لكنه يمكن في الوقت نفسه أن يعقد تعاون “سنتكوم” مع حلفاء لإيران مثل العراق حيث ينتشر 2500 جندي أميركي.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيانها إن “إسرائيل هي شريك استراتيجي رئيسي للولايات المتحدة، وهذا (القرار) سيفتح فرصا إضافية للتعاون مع شركائنا في القيادة المركزية الأميركية، مع الحفاظ على تعاون قوي بين إسرائيل وحلفائنا
الأوروبيين”.-(أ ف ب)