عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Jun-2019

مبادرة «كتاب يرافقنا» لروند ارشيد.. الكتاب في مواجهة التحديات اليومية
 
أحمد الغماز/ ناقد وروائي
الدستور - من خلال الايمان المطلق والعميق لأهمية الكلمة ومدى فاعليتها في المجتمع أطلقت الاستاذة روند رشيد مع مجموعة من سيدات المجتمع، فكرة غاية بالاهمية وهي مناقشة كتاب كل شهر باستضافة الكاتب، حيث يتم قراءة العمل الأدبي وبعد ذلك تتم مناقشته من خلال السيدات في الأفكار والمضمون والأسلوب الجمالي، هذه هي فكرة المبادرة التي تستحق الانتباه لها من خلال وسائل الاعلام والمراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة.
فهي بهذه الفكرة والتي تكاد تكون الفكرة الاولى محلياً، تعمل على انتشار الكتاب وبالتالي انتشار القراءة، تجاوزت المبادرة الاجراء الكلاسيكي في الاعلان عن الكتاب من خلال حفل اشهار قد لا ينتبه اليه الكثيرون الا وكأنه واجب اجتماعي.
الفكرة تجاوزت ذلك بكثير، من خلال النقاش والاسئلة التي توجه للكاتب من خلال السيدات القارءات أولا للكتاب، بهذا ينتقل الاحتفال بالكتاب من الاسلوب العادي الى اسلوب أكثر فاعلية في التعاطي مع الثقافة.
ترى السيدة روند أننا من خلال القراءة نستطيع ان نتقدم أكثر وننظر الى تجارب الماضي لنستفيد منها ومن خلال القراءة ايضا قد نستطيع نشر ثقافة المحبة بدلا من ثقافة الكراهية. 
مبادرة مهمة وجديدة ولا ضير من نشر فكرتها حتى يستطيع القارىء توجيه الاسئلة الى الكاتب وجها لوجه بذلك تتحقق الغاية من القراءة ومن الكتاب.