عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Apr-2020

التعليم العالي والتعليم الإلكتروني - د. تيسير العفيشات
 
 
الدستور-  قامت الحكومة بتمديد فترة تعطيل المؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات) شأنها شان المؤسسات الأخرى من المؤسسات العامة والخاصة التي لا تستدعي الضرورة دوامها اثناء فترة حضر التجول.
 
 ونتوقف هنا عند المؤسسات التعليمية وبشكل خاص المؤسسات التعليمية الجامعية سواء الرسمية او الخاصة، والتي توقفت منذ منتصف شهر آذار عن تقديم التعليم الصفي التفاعلي بسب الجائحة التي اجتاحت العالم مع بداية هذا العام واشتدت الأزمة في الآونة الأخيرة.
 
 وطالعنا اليوم في الصحف حصول وزارة التعليم العالي على موافقة مجلس الوزراء لإنشاء مركز وطني للتعليم الالكتروني ومصادر التعلم المفتوح والذي حسب علمي كان من المشاريع الأساسية في الخطة التفصيلية السنوية للخطّة التنفيذية الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2017 -2025 لقطاع التعليم العالي والتي يفترض انه بدأ تنفيذها منذ العام الدراسي 2017 -2018 وكذلك خطة التحفيز الاقتصادي منذ ثلاث سنوات.
 
 وان تبدأ ولو متأخرا خير من ان تبقى تنتظر او لا تبدأ خاصة وأننا لمسنا الأهمية الكبيرة للتعليم الالكتروني ومصادر التعلم المفتوح وان التأخير الذي حصل في البدء إنشاء هذا المركز على الرغم من انه كان من المشاريع الاساسية الواردة في الخطة التفصيلية السنوية للخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية لقطاع التعليم العالي وكان الأحرى ان يعطى الأهمية اللازمة والأولوية اللازمة حيث نرى الان مدى الحاجة لمثل هذا المركز. 
 
وفي نفس التصريح الذي صدر عن الوزارة بان التقارير الواردة من الجامعات عن التزام الطلبة بالتعليم الى الوزارة بان نسبة الطلبة المستخدمين للتعليم الالكتروني تتراوح بين( 40 -60 ٪ ) وعزي السبب الى ضعف شبكات الانترنت وعدم اكتمال المحتوى التدريسي (وهنا أسجل ملاحظة على هذه النسبة كوني عضو هيئة تدريس وأقوم بالتدريس لأكثر من مساق وان حضور الطلبة يتجاوز دائما ال75 ٪  -80 ٪) ولا اعتقد ان النسبة الواردة في تصريحات مسؤولي الوزارة والتي اعز واقدر كوني كنت احد موظفيها منذ فترة وجيزة وأقول ان نسبة استخدام الطلبة للتعليم الالكتروني اكثر من ذلك ويجب ان تكون اكثر من ذلك من اجل استمرار ونجاح الجهود لتدريس الطلبة خلال فترة الحجر الصحي وان يكونوا بحالة الجاهزية المطلوبة عند الالتحاق بالدوام للاستمرار في انهاء المتطلبات الدراسية لهذا الفصل والتقدم الى الامتحانات التي اعتقد انها ستكون فقط الامتحانات النهائية،على ان يصار خلال هذين الأسبوعين الى التركيز على المشاريع او الواجبات القصيرة (assignment) إضافة الى الامتحانات القصيرة (quiz) والتي يمكن ان تكون بوزن ( 30 -40 ٪) ويبقى (60 -70 ٪) لامتحان نهاية الفصل،على ان تكون النتيجة النهائية (ناجح راسب ) كي لا تتأثر المعدلات التراكمية للطلبة.
 
وان يصار الى استصدار قرار من مجلس التعليم العالي بذلك لكي تكون سياسة موحدة لكافة الجامعات اضافة الى ان يؤخذ بالاعتبار وضمن نفس القرار لا يطبق الفصل والإنذار على الطلبة الذين كان يتوجب عليهم رفع معدلاتهم التراكمية في هذا الفصل،كون هذا الفصل يقوم على اعتبار ان العلامة ناجح راسب ولن تؤثر على معدل الطالب.وكأنما الطالب قد حصل على ساعات هذا الفصل من جامعة أخرى حيث انه في العادة عند معادلة المواد التي يحصل عليها الطالب من جامعة أخرى كفصل حر او كان منتقلا لا تحتسب العلامات في المعدل وان تعمل جميع الأطراف في قطاع التعليم على تجذير تجربة التعليم الكتروني لكي تصبح شبه متكاملة والتفكير مباشرة في كيفية إجراء الامتحانات النهائية، والتي اعتقد ان شاء الله ستعقد في الجامعات خلال الشهر القادم حسب الأصول وممكن ان تكون آلية الاحتساب للعلامات حسب ما ذكر أعلاه او اي آلية مناسبة أخرى تتوافق مع الحالة الراهنة.
 
-  جامعة عمان العربية