عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Feb-2019

فیلما "الدنیا حفلة" و "عزیزة" العربیان یفوزان بمھرجان صن دانس

 

عمان-الغد– حاز الفیلم السعودي القصیر ”الدنیا حفلة“ للمخرج السعودي رائد السماري بجائزة
لجنة تحكیم عن فئة الأفلام القصیرة – الروایة الدولیة.في مھرجان ”صن دانس“ Sundanceُ والذي یعتبر أحد أكبر خمسة مھرجانات سینمائیة في العالم، وكان الفیلم مرشحاً في فئة الأفلام القصیرة.
ُ والفیلم الذي صّورت أحداثھ في منطقة العماریة بالعاصمة السعودیة الریاض، ھو مشروع تخرج للسماري للحصول على الماجستیر في نیویورك وكان أغلب المشاركین بھ من المتطوعین السعودیین.
الفیلم من بطولة سارة بالغنیم ورھف. فتدور أحداثھ في مدینة الریاض حول الشابة المدللة دنیا التي تخطط لحفل مثالي لتخرجھا، لكن تصادفھا سلسلة من المشاكل بسبب مساعدتھا، والفیلم من بطولة سارة بالغنیم ورھف.
كما فاز الفیلم السوري ”عزیزة“ للمخرجة سؤدد كعدان بجائزة لجنة التحكیم الكبرى للفیلم القصیر في المھرجان كأفضل فیلم في قسم الأفلام القصیرة.
واختارت لجنة تحكیم الأفلام القصیرة المكونة من الممثلة شیلا فاند، والكاتب المسرحي یونج جان لي، والمخرج السینمائي والمصور كارتر سمیث فیلمي ”عزیزة“ و“الدنیا حفلة“ من بین 73 فیلماً قصیراً، تم انتقاؤھا من بین 9400 فیلم من 152دولة، تقدمت إلى المشاركة في مسابقة المھرجان.
والفیلم السوري ”عزیزة“ شارك في بطولتھ كل من النجمین كاریس بشار وعبدالمنعم عمایري، وھو من نوع الكومیدیا السوداء التي تناولت حیاة لاجئین سوریین.
وقالت عضو لجنة التحكیم الممثلة شیلا فاند: ”أخذنا الفیلم نحو العدید من المنعطفات غیر المتوقعة، ووجدنا فیھ الفكاھة والأمل ضمن ظروف مروعة جداً“، مشیرة إلى أن ”عزیزة“ استحق جائزة لجنة التحكیم الكبرى، لما امتاز بھ من خیال جريء وصوت فرید.
وإلى جانب جائزتي الفیلمین العربیین، فاز الفیلم الأمیركي ”الأخضر“ بجائزة لجنة تحكیم الأفلام القصیرة ”فیلم الخیال الأمیركي“، وتم تقدیم جائزة لجنة تحكیم الأفلام القصیرة ”الفیلم غیر الخیالي“ إلى فیلم ”أشباح شوجر لاند“ من الولایات المتحدة الأمیركیة، وذھبت جائزة لجنة تحكیم الأفلام القصیرة ”الرسوم المتحركة“ إلى الفیلم الیاباني ”ریني بوبتوسیس“، وتم تقدیم جائزة لجنة التحكیم الخاصة للإخراج إلى المخرجة وكاتبة السیناریو ألكسندرا لازاروفیتش عن فیلمھا ”الحصان السریع“، وإلى المخرج وكاتب السیناریو روبرت ماشون عن فیلمھ ”ماینرز“.