عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2019

مسابقة أمیر الشعراء تنطلق الیوم بمشارکة الأردن
أبوظبي – تبدأ منافسات مسابقة أمیر الشعراء الیوم الثلاثاء في أبوظبي التي یشارك بھا 20
شاعرا من 13 دولة، منھم اثنان من الأردن یارا الحجاوي وھاني عبد الجواد.
ویتطلع كل شاعر مشارك اعتباراً من الحلقة الأولى من برنامج المسابقة التي تنتجھا لجنة إدارة
المھرجانات والبرامج الثقافیة والتراثیة في أبوظبي وتبث كل یوم ثلاثاء الساعة العاشرة بتوقیت الإمارات عبر قناتي الإمارات وبینونة، إلى المنافسة والفوز بلقب أمیر الشعراء.
ویستعرض الشعراء قصائدھم الشعریة مباشرة أمام لجنة التحكیم، التي تضم الدكتور علي بن تمیم، والدكتور صلاح فضل، الدكتور عبدالملك مرتاض.
وأعلنت اللجنة أمس مراحل المسابقة التي تستمر حتى الثاني من نیسان (ابریل) المقبل، حیث
یتنافس الشعراء خلال المرحلة الأولى ضمن 5 حلقات مباشرة، وفي كل حلقة یتنافس 4 شعراء،
ویقوم أعضاء لجنة التحكیم بتقییم الدرجات بنسبة 50 ،% وتؤھل اللجنة في كل حلقة شاعراً واحداً إلى المرحلة المقبلة من المنافسة، وللمشاھدین أحقیة التصویت بنسبة 50 ،% لاختیار شعرائھم المفضلین من الثلاثة المتبقین في كل حلقة.
وفي بدایة كل حلقة مقبلة، یتأھل اثنان من الشعراء الحاصلین على أعلى نسبة تصویت من
المشاھدین إلى المرحلة الثانیة.
وفي المرحلة الثانیة التي تتكون من ثلاث حلقات یتنافس في كل أمسیة 5 شعراء، وتكون نسبة
اللجنة في ھذه المرحلة 50 ،% مع تأھیل شاعر واحد مباشرة للمرحلة المقبلة، وفي المقابل فإن
نسبة تصویت المشاھدین 50 ،% حیث یتنافس الشعراء الأربعة الذین تبقوا على تصویت المشاھدین طوال أیام الأسبوع للحصول على فرصة التأھل، وفي بدایة الحلقة التي تلیھا وبعد إعلان النسب النھائیة، یتم الإعلان عن تأھل الشاعر الحاصل على أعلى نسبة تصویت منُ المشاھدین مضافة إلى نسبة لجنة التحكیم.
أما المرحلة الثالثة (قبل النھائیة)، فیتنافس الشعراء الـ 6 الذین تأھلوا، وتقدم لجنة التحكیم الدرجات بنسبة 60 ،% حیث تقسم إلى 30 % تعطى في ھذه الحلقة، و30 % تعطى في الحلقة النھائیة، في حین یجري التصویت لھم مع نھایة الأمسیة ولمدة أسبوع من المشاھدین الذین یملكون نسبة 40 % من الدرجة.
ومع بدایة الحلقة النھائیة، یغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة من مجموع التصویت، ونسبة 30 % من اللجنة، وتنحصر المنافسة بین 5 شعراء فقط یواصلون التحدي نحو اللقب، وتقوم اللجنة بإعطاء الشعراء الـ 30 % المتبقیة، ویتم في نھایة الحلقة جمع درجات اللجنة مع درجات التصویت وإعلان النتائج النھائیة، وتحدید المراكز من الأول إلى الخامس، وتتویج الفائز بلقب أمیر الشعراء لھذا الموسم الثامن المسابقة.
ویحصل الفائز بالمركز الأول في المسابقة على لقب ”أمیر الشعراء“ وعلى ملیون درھم إماراتي ومیدالیة ذھبیة ووشاح بشعار المھرجان وشھادة فوز، إضافة إلى طبع دیوان مسموع ومقروء، ویحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درھم إماراتي، والثالث على 300 ألف، والرابع 200 ألف، والخامس 100 ألف درھم.-(بترا)