عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Nov-2019

الحشرات وجبة شهية ولذيذة لأكثر من ملياري شخص حول العالم* د جنان الحربي

الأنباء الكويتية -

تؤكد خبيرة علم الحشرات والأستاذة المساعدة في قسم العلوم بالتعليم التطبيقي د. جنان الحربي ان تربية الحشرات اصبحت من الصناعات الحديثة، مشيرة الى ان ما يعادل مليوني شخص حول العالم يعتمدون الحشرات كجزء من غذائهم اليومي.
 
وتقول في تعقيب لها على ما نشر في «سي إن إن العربية» ان اكل الحشرات محبب لدى الحريصين على صحتهم ولدى الشعوب الفقيرة، وفيما يلي تصريح د. جنان: تعتبر الحشرات من الوجبات الشهية واللذيذة المذاق لأكثر من ملياري شخص حول العالم لاحتوائها على قيمة غذائية عالية، فهي مصدر غني للعديد من العناصر مثل البروتينات والأحماض الامينية الاساسية والفيتامينات بالاضافة الى المعادن والاملاح مثل الزنك والحديد والكبريت واليود.
 
تربية الحشرات اصبحت من الصناعات الحديثة الرائدة عالميا حتى أصبحت بعض الشركات تستثمر في قطاعات كبيرة بقصد تربية الحشرات المفيدة للاستهلاك الآدمي.
 
هناك ما يعادل 2 مليار من الناس يعتمدون الحشرات كجزء من غذائهم اليومي حيث يوجد أكثر 2000 نوع من الحشرات الآمنة والصالحة لمتناول الانسان مثل الخنفسان واليرقات والنحل والنمل والجراد.
 
إذا كانت فكرة أكل الحشرات مقززة لديك فسوف يصيبك الذهول والعجب عندما تعلم أنك تأكل الحشرات يوميا منذ سنوات طويلة.
 
أكل الحشرات اصبح آمنا بعدما صرحت رسميا هيئة الغذاء والدواء FDA بالسماح لوجود عدد من الحشرات ويرقاتهم او بيضهم بنسب محددة مدروسة وذلك لصعوبة التخلص منهم كليا.
 
فعلى سبيل المثال في 250 مل من عصير الفواكه المعلبة يسمح بان تحتوي على 1 يرقة، وفي 25 جم من مسحوق الكاري يسمح 100 جزء من الحشرات (أرجل، رأس، وجسم) وكذلك يسمح في التمر المقطع عدد لا يزيد على 100 حشرة كاملة ميتة، أما الشكولاتة فمسموح حتى 60 جزءا من الحشرات.
 
وللعلم هذه القائمة في تحديث مستمر وممكن ان تضاف اليها مواد جديدة غير متوقعة.
 
بالرغم من ان شكل الحشرات لا يفتح الشهية ولكن أكلها قد يكون محببا عند الحريصين على صحتهم ولدى الشعوب الفقيرة.
 
فهناك بعض الحشرات تصل نسبة البروتين لديها إلى 80% ومنخفضة الكربوهيدرات مقارنة بلحوم الأبقار.
 
فمن مميزات لحوم الحشرات أنها تحتوي على أغلب الاحماض الامينية الأساسية ودهون الأوميغا 3 غير المشبعة المفيدة لصحة الانسان.
 
وهناك بعض من الحشرات الغنية بالحديد مثل الجراد، فكل 100 جم منها يحتوي على 20 ملجم من الحديد مقارنة بلحم البقر الذي لا تزيد نسبة الحديد فيه على 6 ملجم.
 
أكل الحشرات أصبح حقيقة على ارض الواقع ورائجا لدى العديد من دول العالم مثل بريطانيا واستراليا وسويسرا والدنمارك ودول شرق آسيا وأميركا وافريقيا.
 
فالخبز المحمص والباستا اللذيذة المصنعة من طحين حشرة الكريكت اصبحت تتصدر المبيعات في محلات بيع الخبز والحلويات في مناطق عديدة حول العالم حتى ان سويسرا قامت بتصنيع الهامبرغر من لحم الحشرات.
 
شجعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على اعتماد الحشرات كبديل بروتيني في غذاء البشر، فلا نستغرب من توافر منتجات مصنعة من الحشرات في المستقبل القريب. الغريب يصبح قريبا وأكل الحشرات سيكون هو غذاء المستقبل.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات