عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Feb-2019

مهرجان الفحيص الـ 28 يحتفي بغناء نجوى كرم ويسرى محنوش وحسين الديك والفرسان الأربعة

 

 الدستور - طلعت شناعة - مبكّرا، « طار» ايمن سماوي مدير مهرجان الفحيص الى « بيروت « من اجل التعرف على « خارطة الطريق « الفنية والتحضير لـ « الفحيص» الذي ينطلق في الصيف القادم محتفلاً بالدورة الثامنة والعشرين.
وقد استطاع سماوي الاتفاق مع عدد من نجوم الغناء العربي في لبنان وابرزهم المطربة نجوى كرم التي تشارك للمرة الثانية في المهرجان. كما تشارك المطربة التونسية يسرى محنوش / تونس ومن سوريا يشارك المطرب حسين الدّيك ومن لبنان فرقة الفرسان الاربعة.
ومن المتوقع اختيار باقي نجوم المهرجان خلال الايام التالية. كذلك سوف يلتقي مدير المهرجان ايمن سماوي نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب من اجل الاتفاق على المشاركة الاردنية على المسارح المختلفة وكذلك نجوم « شركة زين» ابرز رُعاة المهرجان.
كما يجري التحضير للبرنامج الثقافي والذي تميّز به مهرجان الفحيص عبر مسيرته، بحيث تختار اللجنة الثقافية الشعراء والباحثين والسياسيين والمكرّمين من رجالات الاردن. وايضا سيتم بحث الاركان الثابتة والمتحركة في اروقة المهرجان مثل « مدينة المهرجان للعام 2019 « و «ركن الشخصية» و «ركن الاكلات الشعبية « و»اسواق الحرف» وباقي الاركان.
واكد ايمن سماوي مدير مهرجان الفحيص ان المهرجان يتشرف برعاية سمو الامير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد وهو « المهرجان « يسعى الى تأكيد رسالته الوطنية والفنية والابداعية والعروبية من خلال فتح المجال امام المبدعين والمبدعات من شتى المواهب سواء المحلية او العربية،اضافة الى دوره في تجسير المسافة الفنية بين الاجيال من الشباب واصحاب الخبرات والكفاءات،عبر الاختيارات الغنائية للمطربين والمطربات العرب والاردنيين.
ولهذا تحرص ادارة المهرجان على التنويع في كل دورة بين التراث والمعاصرة؛ وهو ما تؤكده المشاركات من البلاد العربية.
ومن ابرز المشاركين في « الفحيص 2019 « « شمس الغنيّة « الفنانة نجوى كرم والتي لم تغب عن المهرجانات الاردنية. وكان « أول « مشاركة لها عبر مهرجان الفحيص في بداياته وبداياتها ايضا وحصدت نجاحا كبيرا وقتها؛ ما فتح لها الابواب للمشاركات التالية.
نجوى كرم التي أطلق الإعلامي اللبناني جورج إبراهيم الخوري عليها لقب «شمس الأغنية اللبنانية «.، تعتبر من أكثر الفنانات شعبية وجماهيرية في الوطن العربي. ولدت في قضاء زحلة. وبدأت حياتها كمدرسة وانطلقت في الغناء في فترة ثمانينيات القرن العشرين. في عام 1985 شاركت في برنامج ليالي لبنان وحصلت على الميدالية الذهبية. أطلقت في عام 1989 أول ألبوم لها بعنوان يا حبايب، ثم أصدرت ألبومها الثاني شمس الغنية عام 1992 الذي حقق نجاحا كبيرًا، وأطلقت في السنوات التالية عدة ألبومات أخرى بمعدل ألبوم في السنة الواحدة.
تميزت بصوتها الجبلي الضخم، كما أنها تُعتبر مغنية شعبية من الطراز الأول، ويذكر إنها لم تغن سوا باللهجة اللبنانية؛ ما ميزها عن بقية الفنانين اللبنانيين الذين اتجهوا للغناء باللهجتين الخليجية والمصرية، وهي تصرح أن غناءها باللهجة اللبنانية يعد واجبا وطنيا. كما أنها اشتهرت بغناء المواويل بشتى أنواعها، هذا بالإضافة للأغاني الوطنية وخصوصاً أغنية «ليش مغرب» التي أحدثت ضجة واسعة خصوصاً بالنسبة للمغتربين العرب، هذا بالإضافة للكثير من الأغاني والمواويل الوطنية منها «البرج العالي»، «حلم النار»، «عنك قالوا»، «وبيبقا الوطن»، «غصونك يا أرز»، «كويت يا عربي»، «نجمة الصبح»، «بلادنا بتسوا بلادين»، «قصة سليمان» وغيرها. هذا بالإضافة إلى غنائها إلى جانب الفنان وديع الصافي من خلال أغنية «وكبرنا» التي كانت عبارة عن ديو يحكي حوارا يدور ما بين البنت والأب وحقق ضجة وكان هذا في عام 2003.
كما إنها شاركت وتشارك في برنامج «أرابز غوت تالنت» كعضوة في لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج مع الإعلامي علي جابر والمذيع عمرو أديب وذلك بالموسم الأول من البرنامج بدأ في بدايات عام 2011 وفي الموسم الثاني الذي بدأ في عام 2012 مع الإعلامي علي جابر والممثل السعودي ناصر القصبي وفي الموسم الثالث في عام 2013 انضم إليهم الممثل الكوميدي أحمد حلمي وكذلك في الموسم الرابع عام 2014 بنفس لجنة التحكيم، أما الموسم الخامس عام 2017 بنفس لجنة التحكيم ما عدا الممثل السعودي ناصر القصبي.
ومن تونس المطربة الصاعدة يسرى محنوش التي لمعت لاول مرة مع القيصر كاظم الساهر في اغنية « ساعة « ومن ثم انطلقت كنجمة للغناء من برنامج سوبر ستار عام 2007. 
كما شاركت أيضا سنة 2012 في الموسم الأول من برنامج «ذا فويس»: أحلى صوت على قناة إم بي سي 1 اختارت يسرا فريق كاظم الساهر وحصلت على المركز الثاني.
اطلقت يسرا محنوش عام 2013 الأغنية العراقية الشهيرة «ميحانة» بتوزيع جديد ولاقت استحسانا كبيرا في الوطن العربي وفي العراق و‌تونس خاصة اطلقت يسرا اولى اغنياتها الخاصة باللهجة المصرية «بفكر فيك» في حزيران عام 2013 ولاقت نجاحا ملحوظا. اطلقت يسرا في كانون الأول عام 2014 الكليب الخاص بأغنية «بنهار» وبعد أن لاقت الأغنية نجاحاً في برامج سباق الأغاني عبر كافة الإذاعات العربية وصورت هذا الكليب برعاية مجوهرات روسسونيرو، وتحت إدارة المخرج اللبناني فادي حداد.
 ومن ابرز اغنياتها : «أحيت أحيت» و «خديحة» و «انا باشكركم» و»انا لو مشيت» وغيرها. كما شاركت في العديد من المهرجانات التونسية والعربية.
ومن سوريا « يصيح» المطرب حسين الديك شقيق المطرب علي الديك. وهذه مشاركته الثانية له في مهرجان الفحيص.
وهو من مواليد عام 1984،ولدَ في منطقة راس البسيط البدروسية في محافظة اللاذقية، لعائلة فنية من الذوق العالي، فإخوانه الفنانون عمار وعلي الديك وحسن الديك الذين أطربوا الوطن العربي بأجمل الأغاني ومن أشهر اغانيه « لما بضمك على صديري» و»بنت المدرسة» و»غيرك ما باختار» و»خليكي ِحدّي» وغيرها.
وقد بدأ حسين الديك مسيرته الفنية في الشام بأول أغنية خاصة تحمل عنوان «ناطر بنت المدرسة».تجمعه علاقه وديه مع المايسترو طلال الداعور ذاع صيته في العالم من خلال أغنية «الدنيا صغيرة».
قدّم حسين الديك في صيف 2013 أغنية «غير ما بختار» وهي من كلمات رياض العلي، ألحان وتوزيع طلال الداعور.
ولاول مرة تشارك فرقة « الفرسان الاربعة» من لبنان وهي فرقة لبنانية اشتهرت بالأغاني الوطنية السياسية والتي تنقل لسان حال الناس. 
 أطلق الموسيقي غدي الرحباني فرقة الفرسان الأربعة في العام 2005 حيث كانت مؤلفة من أعضائها الحاضرين اليوم في أحلى جلسة بالإضافة إلى الفنان جيلبير جلخ. بعد مغادرة هذا الأخير في العام 2011، انضمّ الفنان زياد إيماز ليكتمل نصاب الفرقة من جديد.
من الأغاني التي اشتهرت بها الفرقة «شرشحتوا البلد»، «الزعما فلوا من لبنان»، «خربتوا هالجمهورية» والكثير من الأغاني الوطنية التي لاقت استسحان الجمهور اللبناني.