عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Mar-2019

80 ألف معلم ومعلمة ینتخبون "مركزیة المعلمین"

 

عمان-الغد-  ینتخب غدا 80033 معلما ومعلمة من كل أنحاء المملكة، الھیئة المركزیة لنقابة المعلمین، والتي تضم 164 عضواً، سینتخبون مجلس نقابتھم، المكون من نقیب ونائب و12 عضوا، في 14 نیسان (أبریل) المقبل. وقال رئیس اللجنة العلیا للانتخابات أمین عام وزارة التربیة والتعلیم سامي السلایطة إن النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبھ انتخابات الھیئة المركزیة، یعتمد آلیة الانتخاب المختلط، ویجمع بین الأغلبیة على مستوى المدیریة والقائمة النسبیة المفتوحة على مستوى المحافظة.
واضاف ان عملیة الاقتراع ستبدأ عند الساعة الثامنة صباحا وتنتھي عند الخامسة مساء لتبدأ عملیة الفرز في نفس مكان الاقتراع.
وتابع ان على الناخب ابراز بطاقة الأحوال المدنیة (الھویة الشخصیة) ساریة المفعول أو جواز سفر ساري المفعول، فیما تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصیة الناخب والتأكد من وجود اسمھ في سجل الناخبین المطبوع لھذا الصندوق والتأشیر علیھ.
یتوجھ الناخب للمعزل المخصص للاقتراع لیمارس حقھ الانتخابي بسریة بحیث یقترع بورقتین واحدة للمقاعد الفردیة والثانیة للقائمة النسبیة المفتوحة أو یكتب بعض الاسماء من الواردة في القائمة التي یرغب بالتصویت لھا ومن ثم وضع كل ورقة في الصندوق المخصص لھا.
وذكر السلایطة أن عملیة الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، إذ تم تخصیص 308 مركز اقتراع وفرز، موزعة على مختلف محافظات المملكة. لافتا إلى أن كل غرفة اقتراع تحتوي على صندوقین أحدھما للمقاعد الفردیة والثاني للقوائم.
وأكد السلایطة أنھ یمنع القیام بأي دعایة انتخابیة أو وجود مواد دعائیة داخل غرف الفرز والاقتراع، موضحا أنھ لا یوجد نصاب لعملیة الانتخاب، إذ ستكون بمن حضر.
وبلغ عدد المشتركین لخوض الانتخابات على مستوى المقاعد الفردیة 104 مرشحین بالإضافة 5 مرشحین فازوا بالتركیة، في حین بلغ عدد القوائم 34 قائمة على مستوى المملكة بالإضافة إلى فوز ”قائمة العقبة“ بالتزكیة، فیما بلغ عدد المنسحبین 16 مرشحا ومرشحة، بحسب السلایطة.
وأشار السلایطة إلى ان محافظة العقبة ھي الوحیدة بین محافظات المملكة التي لن تشھد انتخابات للھیئة المركزیة، نتیجة فوز المقعد الفردي والقائمة بالتزكیة.
وقال السلایطة إن عدد اعضاء الھیئة المركزیة انخفض الى 164 عضوا في ھذه الدورة بینما كان 316 عضوا، عازیا سبب ذلك إلى ان الانتخابات الحالیة تجرى وفقا للقانون المعدل لقانون نقابة المعلمین الاردنیین لسنة 2018 والذي اصبح نافذا من تاریخ نشره في الجریدة الرسمیة بـ14 آذار (مارس) الماضي.
وبحسب ”معدل المعلمین“، یمثل كل محافظة في الھیئة المركزیة 10 اعضاء لیصبح مجموع الاعضاء لـ12 محافظة 120 ،كما یمثل كل مدیریة تربیة عضو واحد بمجموع 43 ،وعضو لكل 5 آلاف معلم، بحیث یبلغ المجموع الكلي 164.
وكان وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم العالي والبحث العلمي الدكتور ولید المعاني قرر تعلیق دوام الطلبة في المدارس الیوم الثلاثاء، مع الإبقاء على دوام المعلمین والإداریین كالمعتاد.
وجاء ھذا القرار لاتاحة الفرصة للمعلمین للمشاركة في انتخابات الدورة الرابعة لنقابة المعلمین الأردنیین.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات