عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Dec-2019

جيل كرامة إلى الأمام.. عمّان تحتضن مهرجانا سينمائيا لأفلام حقوق الإنسان

 

 
عمّان - الجزيرة نت-تحت شعار "جيل كرامة إلى الأمام"، يحتفي مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان بدورته العاشرة التي تنطلق غدا الخميس وتستمر حتى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ليسلط الضوء على جيل جديد من المخرجين والمخرجات المهتمين بالقضايا الحقوقية والقضايا المعاصرة ذات العلاقة.
 
وينظم "المعمل 612 للأفكار" هذه الدورة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والمركز الثقافي الملكي كشريك إستراتيجي، من خلال عرض 100 فيلم -منها الروائي والوثائقي الطويل والقصير والتحريكي- ذات علاقة بحقوق الإنسان وقضاياها.
 
ويركز مهرجان "كرامة " في دورته هذه التي تتوج عقدا في مسيرته التي انطلقت عام 2010، على تطلعات الشباب، والمساواة بين الجنسين، والأثر الاجتماعي للثورات ذات المد والجزر خلال العقد المنصرم.
 
كما يتناول قيادة التغيير الاجتماعي، وقضايا اللاجئين والنزوح، وحقوق الأطفال وحمايتهم من مناطق الصراع والحرب، والبيئة وقضاياها، ودور الشباب في نشر الوعي حول هذه الإشكاليات التي تتصاعد كل عام.
 
وتشهد هذه النسخة ماراثونا سينمائيا حقوقيا من خلال عرض 100 فيلم على مدى ثمانية أيام في عشر مدن أردنية إلى جانب عمان، وهي: إربد، عجلون، جرش، السلط، الزرقاء، الرصيفة، مأدبا، الكرك، معان العقبة.
 
إنجاز حقيقي
وعن دورته العاشرة، ترى مديرته المخرجة سوسن دروزة أن استمرار المهرجان طيلة هذه الأعوام هو "إنجازه الحقيقي"، مشيرة إلى أنه "حدث دولي يركز على قضايا حقوقية مكنته من ترك بصمته للأجيال من خلال برمجة مميزة للأفلام في المملكة" الهاشمية.
 
وتضيف سوسون أن المهرجان "يتمحور حول القضية الإنسانية وجوهرها، ويستخدم الفيلم كوسيلة توعية جادة وأداة تثقيفية للجمهور المثابر، ويفتح له أبواب التساؤل والبحث بطرق جديدة". 
 
ومنذ بدايته حرص مهرجان "كرامة" على تبني ثيمة مختلفة لكل عام وببعد إنساني معاصر تعكس التغييرات السياسية والاجتماعية التي عاصرها الشباب وشكلت عنصرا بصريا في خياراته السينمائية، بين التغيير والنزوح والتطرف والإرهاب والفن والإنسانية والمشاركة الاجتماعية والدعم والوحدة وغيرها.
 
وللمهرجان خمس نسخ مماثلة في دول عربية هي: "كرامة فلسطين" في ديسمبر/كانون الأول 2013، و"كرامة موريتانيا" منذ مارس/آذار 2014، و"كرامة بيروت" منذ يونيو/تموز 2016، و"كرامة تونس" منذ العام 2017، وآخرها "كرامة اليمن" الذي انطلق في أبريل/نيسان 2019.
 
جوائز المهرجان
وللمهرجان جائزة لدعم الأفلام باسم "جائزة أنهار الدولية" تأسست عام 2016 بهدف دعم أفضل الأعمال السينمائية التي تتناول قضايا حقوق الإنسان في المنطقة العربية.
 
كما أطلقت جائزة "ريشة كرامة" لدعم الأفلام المتنافسة في فئاته المختلفة بين وثائقي وروائي وقصير وتحريكي في دورته السادسة عام 2015، وهي مستمرة منذ ذلك الوقت وتمنحها لجنة تحكيم من نقاد وسينمائيين محليين ودوليين.
 
وعن العروض السينمائية لهذه الدورة، وضح المدير الفني لمهرجان "كرامة" المخرج إيهاب الخطيب أن المهرجان عمل طيلة دوراته السابقة على مواكبة أحدث الإنتاجات السينمائية ورصد التحولات من خلالها، لافتا إلى أن هذا يتيح تقديم أفلام ذات قيمة للجمهور ومرتبطة بالثيمة المختارة، بينما ثيمة هذا العام "فكر للأمام" تمثل زبدة كل الدورات السابقة في الأعوام الماضية، وتعكس الرؤية التي أسس "كرامة" من أجلها وسيستمر على هذا المنوال".
 
وسنويا يتلقى "كرامة" بوصفه مهرجانا دوليا نحو 800 فيلم من خلال طلبات الإدراج للمنافسة في مسابقاته وأقسامه المختلفة، حيث عرض نحو 500 فيلم على مدار السنوات التسع الماضية من 66 بلدا.
 
وأضاف الخطيب أن هذه الدورة تكرم جيل "كرامة" الأول من نوعه في الوطن العربي من الشباب الواعي لقضايا حقوق الإنسان، حيث شهد اختيارات لأفلام عربية تهتم وتعالج قضاياهم وقضايا المنطقة بأكملها، مشيرا إلى أن الدورة هي في الوقت نفسه "تحية خاصة للسينما العربية ودعم لها".
 
معمل 612 للأفكار
يقصد بالمعمل مجموعة مكونة من المفكرين والعاملين في مختلف القطاعات والتخصصات تعمل على تصميم المشاريع المبتكرة القائمة على القضايا النوعية المتعلقة بالعالم العربي.
 
ومن خلال وظيفتها كحاضنة للمفكرين والفنانين، فهي تعمل على مساعدتهم على الانخراط في العمل والتفكير الإبداعي، وبهذا يسعى "معمل 612" أيضًا لإنشاء جماعة تأثير اجتماعية وفنية يمكنها التعبير عن أولويات المنطقة بشكل جماعي، وليس فقط بصوت فردي.
 
وقد تم تصميم نموذج "معمل" بشكل يسمح بإنتاج وتعزيز إنتاج الأفلام والبرامج الوثائقية وفنون الفيديو وغيرها من المشاريع الفنية والمرئية، مع التركيز على الأعمال التي تمتلك القدرة على إحداث التغيير في مجتمعاتنا المدنية.
اعلان
 
المصدر : الجزيرة