عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Apr-2019

إشهار كتاب «عمان بين الغزل والعمل» لعايدة النجار..
 
عمان -الدستور -  تـُشهر الدكتورة عايدة النجار، كتابها الجديد «عمان بين الغزل والعمل»، خلال حفل يشارك فيه: أ. د. عدنان بدران، أ. د. إبراهيم السعافين، الأستاذ جميل النمري، وذلك الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم في منتدى شومان الثقافي – جبل عمان.
والكتاب يمكن أن يكون جزءاً ثانياً من كتاب النجار «بنات عمان أيام زمان»، تتابع فيه تدوين سيرة مدينة عمان، وتاريخها الثقافي والاجتماعي والسياسي، والطرز المعمارية للمدينة الشابة.
قليلون هم الذين اشتغلوا على تدوين التاريخ الاجتماعي للمدن، وربطوا التطور المجتمعي بتطور المكان، آخذين بعين الاعتبار الأحداث المفصلية التي أثرت في سيرورة المجتمع، أو غيرت من اتجاهاته.
هذه المسألة غاية في الأهمية، فمن حق الأجيال الحالية معرفة الجهود الكبيرة للشخصيات التي كان لها بصمتها الخاصة في الحياة العامة، خصوصاً في مدينة صغيرة مثل عمان التي سارت بخطىً واثقةً من بلدة كبيرة باتجاه أن تكون مدينة تتشابك فيها الأحداث، لتخلق أنماطاً جديدةً من العلاقات.
كيف كانت عمان بالأمس؟ وما صارت إليه اليوم؟ هو السؤال الذي يلخص الكتاب المهم الذي وضعته د. عايدة النجار بين أيدينا، لتحاول من خلاله، الإطلالة على تشكل مدينة فتية مسرعة في التغيّر، ملقية الضوء على أنماط العلاقات القائمة وسرعة التحولات.
في كثير من مفاصل الكتاب، تجري الكاتبة مقارنات سريعة بين عمان الأمس وعمان اليوم، مذكرةً بكثير من الأعراف والتقاليد والقيم والعمائر والأماكن، لتكشف الحجم الكبير للتحول الذي أصاب المدينة.
ود. عايدة النجار، من مواليد قرية لفتا في القدس، تحمل درجة الدكتوراه في وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة سيراكيوز بنيويورك في الولايات المتحدة، ولها خبرة واسعة في العمل الاجتماعي والتنموي والثقافي، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. صدر لها العديد من الكتب حول الإعلام والتاريخ الاجتماعي، إضافة إلى القصص.