عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Feb-2019

مجلة «أفكار» تفتح ملف «الكتابة العربيّة عن الفن»
 
عمان - الدستور - صَدَرَ العدد 360 من مجلة «أفكار» الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الدكتور سمير قطامي، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب. 
استهلَّ د. صلاح جرّار العدد بمفتتح بعنوان «الشـعر والتخصّصات العلميّة»يقول فيه: «إنّ موروث الأمّة العربيّة الشعريّ يكشف لنا بكلّ وضوح عن حقيقة ثابتة، وهي أنّ الشعر لم يعرف التمييز بين التخصّصات ولم يقترن بتخصّص دون آخر»، ذلك لأنّ الشعر– كما يقول د.صلاح-»حالة إنسانيّة تتجاوز الحدود الاجتماعيّة والطبقيّة والتعليميّة وتنبت حيث توجد الموهبة والملكة والرؤية العميقة والحسّ المرهف، وتحتفي بالإبداع في استلهام الخبرات والمعارف والقدرات الذهنيّة الخاصّة».
في هذا العدد تمَّ إعداد ملف حول «الكتابة العربية عن الفن»قدَّم له د.خالد الحمزة مقدمة يقول فيها: «في العالم العربي لم ترسخ لدينا الكتابة في أيٍّ من أنواع علوم الفن التقليدية؛ وذلك لحداثة عهدنا بها، ولاختلاف مدى التأثُّر بما يصل منها إلينا أحيانًا، ولقلّة معرفتنا بتاريخ كل منها ومناهجه أحيانًا أخرى. والحال كذلك، فيمكن أن يكون معظم ما كُتب عن الفن في العربيّة منذ بشائره إلى يومنا هذا يدخل ضمن الكتابة الفنيّة».
في هذا الملف نقرأ المواد التالية: «الكتابة حول الفن التشكيلي: تجارب من المغرب»لـِ»إبراهيم الحَيْسن»، «الكتابة العربية عن الفن وسيولة الاصطلاح»لـِ»د.ياسر منجي»، وبحث «إياد كنعان» في الكتابة «النقديَّة» عن الفن التشكيلي في الوطن العربي، كما كتبد.محمد بن حمودة عن ارتباك الكتابة النقديّة التشكيليّة العربيّة، وبحث بن يونس عميروش في «معضلات تاريخ التَّشكيل العربي المعاصر»، ونقرأ عن «إشكاليّة المولفات العربيّة عن الفنون البصريّة «لـِ»ياسر جاد».
في باب «ثقافة مدنيّة» كتب د.سعيد سهمي عن»المجتمع الرقمي: من الشفافية إلى الديمقراطية». أمّا في باب «دراسات» فنقرأ المواد التالية:»الكائن الاتِّصالي» ويوتيبيا الاتِّصال لـِ»د.بن الطالب دحماني، «قامات أردنية - سماحة الشيخ عبدالله شحادة غوشة» لـِ»د. محمود الجبارات، «محمد عياد الطنطاوي الأزهري الليبرالي» لـِ»أحمد الديباوي»، وكتب د.زياد أبولبن عن «فخري صالح مترجمًا»، كما كتبت هدى أبوغنيمة عن فانتازيا الرُّؤية المستقبليّة في رواية «حرب الكلب الثانية»، وقدم د. محمد عبدالله القواسمة قراءة في مجموعة «يدفنون النهر» لنهلة الجمزاوي، أما الغربي عمران فكتب عن رواية البوكروتغوُّل التطرُّف في «زهور تأكلها النار»، وكتب سمير أحمد الشريف عن رواية «زرايب العبيد» بصفتها صفحة في تاريخ الألم، وقدم عمار الجنيدي قراءة في كتاب نقد النقد»يوسف بكّار ناقدًا»، كما نقرأ مادة عن «الْكَبْت» كتبتها غادة حلايقة.
وفي باب «فنون» كتب حاتم السيد عن المشاركة الأردنيّة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي. أما في باب «إبداع» فنقرأ قصائد لكل من: أحمد الخطيب، عمر أبوالهيجاء، محمد خضير، عارف عواد الهلال، ونقرأ قصة كتبها إبراهيم درغوثي.
في باب ترجمات نقرأ مادة «مفكرون سيئون» لـِ»قاسم كسّام» ترجمها موفق ملكاوي.وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب «نوافذ ثقافية». هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمّن الغلاف الأمامي لوحة للفنان يوهان جورج ماير/ ألمانيا، وكانت لوحة الغلاف الخلفي للفنان ليونيد افريموف/ بيلاروسيا.