عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Oct-2019

قطر: الدخول مفتوح لدول الجوار في كأس العالم

 

الدوحة:  قال حسن الذوادي أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والارث إن قطر لن تستغل استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 كوسيلة تأثير وضغط، ولكن كوسيلة ومنصة للتغيير الإيجابي ليستفيد منه الناس.
 
أضاف الذوادي في مداخلة له ضمن جلسة بمنتدى الدوحة للأمي العالمي الثاني الذي اختتم فعالياته اليوم الأربعاء، أن دول “الحصار” اذا ما أرادت أن تستفيد من هذه البطولة فهذا قرارهم، موضحا أن الدخول لقطر مفتوح وحدودها مفتوحة ولا تفرض قيودا على أحد للدخول، “ومتأكدون من أن حدودنا ستكون مفتوحة لكل من يأتي ويشارك ويحضر الفعاليات”.
 
أوضح الذوادي أن رؤية قطر قائمة على إشراك كل الدول والشعوب في المنطقة، مشيرا في هذا الصدد إلى برنامج التطوع الذي أطلق في تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، والذي بلغ عدد المسجلين فيه حوالي 206 آلاف شخص، بينهم الكثير من مواطني الدول التي تحاصر قطر ما يؤكد رغبة شعوب المنطقة في المشاركة بالمونديال القطري.
 
وحول أوضاع العمال المشاركين في مشاريع كأس العالم، قال الذوادي “بشكل عام لا توجد أمة في العالم تستطيع القول بأنها قد أصلحت كافة مشاكل العمال ودولة قطر ليست استثناء وأقرت به الدولة قبل كأس العالم”.
 
وأشار الذوادي “قمنا بإصلاحات كبيرة وأطلقنا مبادرات لتحسين أوضاع العمال وتم القيام بالكثير من العمل، ونرحب بالتقارير التي سلطت الضوء على هذه المشاكل وهناك المزيد مما ينبغي القيام به “.
 
وفيما يتعلق بالتقارير المحددة التي تحدثت عن الوفيات، قال الذوادي “من وجهة نظرنا أنه لاتوجد أية حالة وفاة”، مضيفا أن اللجنة قدمت برنامجا طبيا يفحص كل من يعمل في المنشآت بشكل منتظم، وإخضاع كل من يعمل في المشاريع للفحص الطبي الدقيق والمنتظم ومعالجتهم اذا كانت لديهم مشاكل صحية.
 
وأكد الذوادي أنه تم إعداد دراسة بالشراكة مع منظمة العمل الدولية حول تأثير الحر وهو من أهم المواضيع التي ترتبط بحالات الوفاة وجرى تحديد مجموعة من المطلوبات التي ينبغي توفرها في المنشآت، وكذلك ابتكار مبادرات خلاقة تتعلق بابتكار ملابس خاصة مقاومة للحرارة والتبريد المناسب.
 
وشدد رئيس اللجنة للمشاريع والإرث إلى أن اللجنة تقوم بنشر كل حالة وفاة في المواقع الإنشائية في البلاد على موقعها الالكتروني، “ونقوم بإجراء تحقيق بوجود رقابة عمالية دولية”.
 
أشار الذوادي إلى أن هناك 26 حالة وفاة خارج مواقع العمل ولأمراض مختلفة مثل السكتة القلبية وأسباب الوفيات غير محددة وفق ماذكرته المؤسسات المعنية بالدفاع عن العمال .
 
وقال الذوادي إن قطر ليس لديها تنظيمات نقابية عمالية ومع ذلك تتعاون مع النقابات والمؤسسات الدولية وأدخلت العديد من الإصلاحات الخاصة بالعمال، مشيرا إلى أن هناك ممثلين للعمال يتم انتخابهم من قبل العمال لتمثيلهم العمال في مختلف لجان العمل.
 
وتابع “هذه الإصلاحات امتدت وتجاوزت مشاكل الغذاء والسكن وامتدت للرواتب وعلى مدى عشر سنوات أصبحت قادرة على التعامل مع المشاكل التي قد يعاني منها العمال”.
 
وتحدث الذوادي عن البنية التحتية والمنشآت المرافقة للبطولة، حيث قال “من بين الملاعب الثمانية التي ستستضيف المباريات هناك ملعبان جاهزان وملعب ثالث سيكون جاهزا في الربع الأول من العام القادم، وستكون البقية جاهزة في 2021”.
 
واختتم الذوادي حديثه قائلا “شبكة المترو بدأ تشغيل أجزاء منها، وكذلك شبكة الطرق السريعة التي ستكون جاهزة جميعا في الربع الأول من 2020”.
 
(د ب أ)