عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-May-2022

ميزة جديدة في مساعد جوجل الذكي

 القاهرة -

الشرق
بدأت شركة جوجل في اختبار ميزة جديدة للتعرف على الكلام المنطوق بدقة عالية على متن مساعدها الشخصي Google Assistant، إذ ستساعد تلك الميزة "أسيستانت" على فهم الكلمات والأسماء المستخدمة بشكل متكرر من جانب المستخدم.
 
وبحسب ما نشره موقع 9to5google، فإن الميزة الجديدة سيمكن للمستخدم التحكم بها من داخل إعدادات مساعد جوجل الشخصي على متن هاتف المستخدم.
 
وأوضحت جوجل داخل ميزتها التجريبية أن كافة الأوامر الصوتية التي يخزنها "أسيستانت" لا تغادر هاتف المستخدم حفاظاً على خصوصية بياناتهم، وتستخدمها الشركة لتدريب مساعدها الشخصي ليتحسن أداؤه على متن هاتف المستخدم ويصبح أكثر فاعلية وإفادة للمستخدم في تعامله اليومي مع هاتفه.
 
كذلك أشارت الشركة إلى أن كافة التسجيلات الصوتية الخاصة بأوامر المستخدم يمكنه حذفها بالكامل، بمجرد قيامه بغلق الميزة من داخل إعدادات "أسيستانت"، وذلك بحسب موقع XDA Developers.
 
التعلم الموزّع
وتعتمد الميزة التجريبية الجديدة على نظام جديد لتعليم الآلة، وهو التعلم الموزع Federated Learning، وهو أسلوب بدأت جوجل في استخدامه لتعليم وتدريب نظام الذكاء الاصطناعي الذي يقوم عليه مساعدها الشخصي "جوجل أسيستانت" بداية من 2021.
 
وهذا النظام يعتمد على تحليل بيانات تفاعل المستخدمين مع "أسيستانت"، والخروج منها بتحليلات وإحصاءات واضحة لطبيعة التفاعل، دون أن تتضمن تلك البيانات أي معلومات تكشف هوية المستخدم أو معلومات شخصية.
 
وبعد ذلك تقوم جوجل باستخدام تلك البيانات التحليلية والإحصائية لتطوير أساليبها لتدريب وتطوير "أسيستانت" وبالتالي يصبح قادراً على إدراك أوامر المستخدمين الصوتية بشكل أفضل، ليتمكن من تنفيذ أوامرهم بدقة وسلاسة.
 
وكانت الشركة قد بدأت في تطبيق هذا الأسلوب في تحليل البيانات على أجهزتها للمساعدة المنزلية Nest وGoogle Home، ومع الميزة الجديدة، من الواضح أن الشركة ترغب في توسيع نطاق تطبيقها ليتضمن كذلك هواتف أندرويد.
 
ومن الواضح أن جوجل لن تجبر المستخدم على تفعيل الميزة الجديدة، لأنها ترغب في الحفاظ على خصوصية المستخدم، وبالتالي سيتوجب عليه إبداء موافقة صريحة عند تشغيل الميزة على أن الشركة ستقوم بالاستفادة من أوامره الصوتية في تعليم أنظمتها للذكاء الاصطناعي، مع تعهدها بالحفاظ على خصوصيته وسرية هويته الشخصية.