عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Feb-2019

اللیلة التي هزت الأردنیین - صالح عبدالکریم عربیات
الغد- لما تكون طالع مع صحابك مشوار وتشاھد مطعم شاورما معروف بترفع العتب وتنادي: شباب بدنا نكسبكوا.. فطبعا الكل یقول لك: قدھا بس لا تغلب حالك.. تدفع على الأقل عشرین دینارا ثمن قدھا وانت في منتصف الشھر ومعنى ذلك انك تعرضت لأزمة مالیة اصعب من التي تعرضت لھا الولایات المتحدة ونتائجھا السلبیة تظھر فورا، فقد تعجز حتى عن احضار السكر لمنزلك لثلاثة أشھر من وراء قدھا!
أحد فنادق عمان قدم عرضا في عید الحب وھو ان تقضي اللیلة عندھم فقط بعشرین الف دینار وھذا حق للفندق ضمن سیاسة التسویق، ولكن وقع الإعلان كان اكبر علینا نحن الشعب المسخم، فمن كانت ترضى بوجبة زنجر مع كوكتیل كعشاء فاخر ومن كانت ترضى بمولینكس كأثمن الھدایا في الوجود، ومن كانت حین تحضر لھا تلفونا مستعملا من زمن بوش الأب كانت تستقبلك استقبال الفاتحین كما لو كنت قد حررت الاقصى!
الیوم تقف لك وتقول: في ناس بتدفع عشرین الف دینار لقضاء لیلة في الفندق وانت الك سنوات
بتضحك علینا بالمولینكس ومن ھنا رفع الفندق عن دون قصد سقف الآمال والطموحات فمن سیتحمل بعد الآن تكلفة استبدال الزنجر بكیلو مشكل مع سلطة نار!
اي مشروع قائم في الأردن حین یرى حال المواطن الأردني والوضع الاقتصادي الصعب تتوقع ان تكون العروض كالآتي: الیوم فقط ثلاث كیلو بطاطا بدینار.. بمناسبة عید الحب اشتري زنوبة واحصل على الثانیة مجانا.. عرض نار نار نار على وجوه المخدات والفرشات.. اما ان تقدم لي عرضا لقضاء لیلة واحدة یكفي لتزویج ثلاثة عرسان مع شھر العسل بشرم الشیخ وانا انتظر على أحر من الجمر عرض ثلاث علب الفول بدینار!
لم یقدم الفندق ھذا العرض الا ویعلم ان ھناك فئة ستستجیب للعرض وھذا مأتم.. نام بعشرین الف دینار یعني سعر دخول الحمام للمرة الواحدة أغلى من سعر دخول مباراة برشلونة والریال، وقد تكون المیاه التي شربھا قد احضرت خصیصا من ذوبان جبل جلیدي في وسط المحیط، اما المخدة التي نام علیھا لربما ھي من ریش طاووس اعزب وابن ناس ومحترم ومعھ شھادة توفل!
كارثة ان نظرت الحكومة الى استجابة البعض لھذا العرض فتواصل نھج الرفع بلا ھوادة طالما ھناك ھذا الترف.. وھنا علیھا ان تنظر على استحیاء فمن استفاد من عرض الفندق لا یتجاوز أصابع الید ولكن لتنظر كیف ھب الشعب ھبة رجل واحد وأغلقت الشوارع والمحلات ولم یبق الا اعلان حالة الطوارئ من اجل خمسة دنانیر عرض من كازیة.