عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Jan-2019

آخر تحدیثات الأرصاد بشأن المنخفض الجوي
عمان- الغد- قالت دائرة الأرصاد الجویة في آخر بیناتھا إن المملكة ھذه اللیلة ستتأثر بكتلة ھوائیة باردة جداً من أصل قطبي مصاحبة لمنخفض جوي یتمركز شمال شرق جزیرة قبرص. وأضافت أنھ ستكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئیاً تتحول إلى غائمة مع ھطول الأمطار في شمال ووسط المملكة تمتد تدریجیاً لتشمل أغلب المناطق، من المتوقع أن تكون الأمطار غزیرة أحیاناً مما یؤدي إلى تشكل السیول في الأودیة والمناطق المنخفضة یصحبھا الرعد وسقوط زخات من البرد.
وأشارت الأرصاد إلى أنھ مع ساعات المساء واللیل تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلیة الشمالیة والوسطى والجنوبیة من المملكة التي یزید ارتفاعھا عن 900 متر عن مستوى سطح البحر، حیث یتوقع حدوث تراكمات بسماكات متفاوتھ.
وبینت أن الریاح ستكون غربیة نشطة السرعة تصل سرعتھا ما بین (60-70 (كم/ساعة یرافقھا ھبات قویة أحیاناً تتجاوز سرعتھا 90كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما یؤدي إلي إثارة الغبار قبل الھطول ویؤدي الى تدني مدى الرؤیة الأفقیة خاصة في المناطق الجنوبیة والشرقیة.
أما في خلیج العقبة الأجواء باردة وغائمة جزئیا إلى غائمة أحیاناً وتتھیأ الفرصة لتساقط زخات من المطر على فترات، والریاح جنوبیة معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثیرة للغبار.
وتتحول مع ساعات اللیل الى شمالیة معتدلة إلى نشطة السرعة، ویبقى البحر مائجاً وحذرت الأرصاد ھذه اللیلة من :-
– خطر تدني مدى الرؤیة الأفقیة بسبب الغبار قبل ھطول المطر خاصة في جنوب وشرق المملكة.
– خطر شدة سرعة الریاح والھبات القویة المرافقة لھا والتي قد تتجاوز سرعة الھبات في بعض المناطق 90كم/ساعة.
– خطر الانزلاق على الطرقات مع ھطول المطر والبرد والثلج.
– خطر تشكل السیول في الأودیة والمناطق المنخفضة.
– خطر تدني مدى الرؤیة الأفقیة بسبب الغیوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلیة.
– خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلیة العالیة.