عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Sep-2019

مازن العزب :«550 مجسم طائرة ... وما زلت أحلم بالتحليق»

 

عمان - الدستور - مازن العزب.. البالغ من العمر 23 عاما .. صاحب عدة مواهب من ضمنها موهبة صناعة مجسمات طائرات تحاكي الطائرات الحقيقية بجميع تفاصيلها الصغيرة والكبيرة ومختلفة الاستخدامات ايضا. 
يعمل مازن حالياً مع إحدى شركات الطيران الأردنية في صيانة الطائرات في النهار وفِي المساء يقضي مازن جل وقته في تصميم مجسمات الطائرات التي أصبحت مقصداً لزبائن كثر، الطيارين و مهندسي وفنيي الطائرات وجميع هواة الطيران.
صنع مازن حوالي  550 مجسما منذ أواخر عام 2011 حتى بداية سنة 2019.
أخذ مازن حب عالم الطائرات من خلال عشقه و وولعه الشديد لها؛ فذلك اثمر في يوم من الايام عن بناء موهبة بكل شغف وحب واصرار الى ان أصبحت مهنة خاصة بدأت صغيرة ومع مرور الايام أصبحت تكبر شيئاً فشيئاً.
بالاصرار، اصبح مازن يصدر هذه المجسمات الى شركات الطيران العالمية وأكاديميات الطيران و القوات الجوية التي تختص في مجال القتال الجوي ، ومن الدول التي صدّر لها مجسمات « السعودية، ليبيا، الامارات، تركيا، أمريكا، قطر، العراق، لبنان، إيطاليا، مصر، سلطنة عمان «.
حظي مازن بتكريم من سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة في سنة الـ 2014، وايضاً اقتنى سمو الامير حمزة بن الحسين احد مجسماته في منزله الخاص وأيضاً اقتنى سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني احد مجسمات طائراته التدريبية.  
وعن المشاركات الدولية والمحلية فقد شارك العزب بمعرض دبي للطيران 2017، ومتحف الطيران التركي للطائرات التاريخية 2018، ومعرض سوفكس الاردن 2018، ومعرض عمان للابداع.
يطمح مازن ان يرفع اسم الاردن عالياً من خلال موهبته الى العالم اجمع، ويؤمن بأن شبابنا مشبعون بالإبداع والشغف ولكن ينقصهم الدعم سواء من القطاع العام او الخاص.
مواد اولية .. وشغف 
 
آلية عمل مجسمات الطائرات قال العزب : « المجسمات التي يصنعها مكونة من كرتون مقوى ثنائي الأبعاد وهذه المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فهي صناعة مجسمات الطائرات من كرتون مقوى ثلاثي الأبعاد، والمرحلة الثالثة هي مرحلة تعديل المجسمات كنت أقوم باستيراد هياكل لمجسمات الطائرات بالتعديل عليها بإدخال قطع إضافية وأقوم بطلائها بدهان جديد حسب طلب الزبون، حالياً والمرحلة الأخيرة وليست الأخرة طورت من صناعة المجسمات بحيث قمت بصناعة مجسمات الطائرات الخشبية من الصفر بالخطوات التالية : أقوم بتصميم مخطط هندسي على جهاز الكمبيوتر للطائرة المراد صنعها بعد ذلك أطبع هذا المخطط، وآخذ المنتوج الرئيس له وبعد ذلك أقوم بطباعته على الخشب، كما أقص المخططات التي طبعت على الخشب وأبدأ بحفها وتنعيمها حتى تطابق طبق الأصل من الطائرة الواقعية، كما عهدت أن أصنع مجسمات الطائرات الخشبية من الخشب ( خشب السويد، خشب M.D.F، خشب السويد الروسي، خشب اللاتيه )، وبعض القطع البلاستيكية والألمنيوم عند ذلك يصبح المجسم جاهزاً وتكون الخلاصة منظرا يطابق الواقع «.
شارك العزب في العديد من المهرجانات واضافة لموهبته في تصميم مجسمات الطائرات فهو أيضاً يمتلك موهبة الصوت الجميل .
يقول العزب : « نحن شباب أردنيون لدينا طاقات ومواهب وأفكار، يمكننا أن نطلقها لعنان السماء بكل حب وشغف وطموح، ونحلم ان نستغل قدارتنا الفردية بما يفيد بلدنا الحبيب لنوصل اسمه من خلال مواهبنا الخلاقة إلى العالم أجمع، الأردن فيها الكثير من الناس المبدعة والمثابرة، نحن في انتظار الدعم، ولي أمل أن يكون لي نصيب من الدعم سواء من الجهات الحكومية أو الخاصة».