عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Feb-2019

"الفكر العربي" يعقد لقاءً حوارياً للمؤرخ التونسي عبد الجليل التميمي

 

عمان - الدستور - عقد منتدى الفكر العربي بالتعاون مع السفارة التونسية لدى المملكة، لقاءً حوارياً حول "ديناميكية الحركة الإصلاحية في تونس خلال القرن التاسع عشر باتجاه مواكبة العصر والفعل في التاريخ"، للمؤرخ والمفكر التونسي عبد الجليل التميمي.
 
وتناول المؤرخ التونسي خلال اللقاء الذي أداره أمين عام المنتدى الدكتور محمد ابو حمور، التحولات الفكرية والسياسية والحضارية وما تبعها من تحولات في المجتمع التونسي، ودور الإصلاحيين التونسيين في التحديث والتنوير على الساحة التونسية وفي العالم العربي والإسلامي.
 
وقال، إن عدة عوامل كانت وراء السبق في انطلاق الحركة الإصلاحية التونسية في العهد العثماني، من بينها الزيارة التي لباها والي تونس أحمد باشا باي إلى باريس، وهي أول زيارة لمسؤول سياسي مسلم إلى دولة أوروبية في منتصف القرن التاسع عشر، حيث اطّلع مباشرة على الإنجازات الحضارية بفرنسا.
 
كما أن إقامة الوزير والمصلح التونسي خير الدين حوالي ثلاث سنوات في فرنسا مكّنته من فهم كيفية عمل مؤسسات الدولة الحديثة ومن بينها القضاء، والأسس التي يقوم عليها المجتمع وما ينظمه من مبادئ العدل والحرية، وهذه الفرصة لم تتح لأي قيادة عثمانية أو عربية أخرى، وهو ما بوأ خير الدين مكانة متميزة في صياغة برنامج متكامل للإصلاح أتيحت له الفرصة لتطبيقه.
 
وفي كلمته، أشاد السفير التونسي لدى المملكة خالد السهيلي، بإسهامات المنتدى ونشاطه المتميز في مجال تشخيص الأوضاع الراهنة في العالم العربي وفي بلورة الفكر العربي المعاصر والحلول لقضايا التنمية المستدامة.
 
بدوره، قال أبو حمور، في كلمته التقديمية إلى تميز العلاقات الأردنية – التونسية على جميع الأصعدة، مشيراً إلى عمق الصلات الثقافية بين البلدين.
 
وقال إن التجربة التونسية الوطنية الإصلاحية والفكرية من التجارب العربية المتميزة، وتمثل تاريخياً إحدى أهم التجارب النهضوية العربية في العصر الحديث وعبر مراحل مختلفة. وحضر اللقاء عدد من السياسيين وأعضاء السفارة وجمهور من أعضاء المنتدى والأكاديميين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.
 
يذكر أن المؤرخ التميمي معروف بإنجازاته العلمية العديدة في التعليم والميدان الأكاديمي، وفي البحث التاريخي العربي، والدراسات العثمانية، والثقافة والفكر العربي المعاصر، والتوثيق والأرشفة العلمية، عبر أكثر من 50 عاماً، وإنشاء "مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات"، وإصدار 3 ثلاث دوريات أكاديمية عنها، أبرزها "المجلة التاريخية المغربية".
 
(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات