عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Mar-2023

إقبال متزايد على "بينج".. وتراجع باستخدام "جوجل سيرش"

 القاهرة-

الشرق
كشف تقرير جديد عن زيادة إقبال رواد الإنترنت على استخدام محرك بحث مايكروسوفت Bing، وذلك عقب تزويده بميزة البحث الحواري الذكي "بينج شات"، مطلع فبراير، مما ساعده في المنافسة أمام عملاق البحث "جوجل سيرش" على معدل نمو أعداد زيارات مواقع الويب.
 
فبحسب رويترز، أوضح تقرير مؤسسة SimilarWeb الأحدث أن معدل زيارات صفحات الويب عبر "بينج" قد ارتفع بنسبة 15.8% منذ الأسبوع الأول من فبراير، وفي نفس المدة المنتهية في 20 مارس الجاري، شهد "جوجل سيرش" تراجعاً بنسبة 1%.
 
رسم بياني يوضح ارتفاع معدل زيارات صفحات الويب على "بينج" مقارنة بتراجعه عبر "جوجل سيرش" - SimilarWeb
رسم بياني يوضح ارتفاع معدل زيارات صفحات الويب على "بينج" مقارنة بتراجعه عبر "جوجل سيرش" - SimilarWeb
يُذكر أن مايكروسوفت قد أضافت إلى "بينج شات" ميزة Image Creator إنشاء الصور عبر الأوامر النصية من خلال تضمين نموذج DALL-E إلى جانب GPT-4.
 
وأشار خبراء الذكاء الاصطناعي إلى أن عملاق الويندوز نجح في اتخاذ تحركات سريعة في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI، منذ بداية استثماراته في شركة OpenAI مطورة منصة ChatGPT في 2019 وحتى إعلانها استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار وتضمين قدرات نموذج GPT-3.5 في "بينج" مطلع العام الجاري، مما جعل مايكروسوفت تصنع لنفسها في التاريخ التقني لحظة فاصلة أشبه بإطلاق أول آيفون.
 
كذلك أوضح تقرير رويترز أن مايكروسوفت بتحركاتها المدروسة والسريعة لديها فرصة مثالية لزيادة حصتها من سوق محركات البحث، والذي تُقدر قيمته بحوالي 120 مليار دولار، والذي سيطرت جوجل على 80% منه لسنوات طويلة.
 
وأشار جيل لوريا، محلل أسواق بشركة دافيدسون أند كو، إلى أنه توقع حصد "بينج" نسبة متزايد من سوق البحث خلال الأشهر المقبلة، خاصة مع استمرار جوجل في تأجيل طرحها لمزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل محركها "جوجل سيرش".
 
أوضح "لوريا" أن بينج يستحوذ حالياً على أقل من عُشر الحصة السوقية لجوجل من سوق البحث، وبالتالي إضافة 1% أو 2% إلى حصة بينج سيعتبر خطوة مثالية ودليلاً صريحاً على قدرته على المنافسة.
 
رسم بياني يوضح أعداد تحميل تطبيقي "بينج" و"جوجل" منذ مطلع فبراير - Data.ai
رسم بياني يوضح أعداد تحميل تطبيقي "بينج" و"جوجل" منذ مطلع فبراير - Data.ai
وأوضح تقرير لمؤسسة "Data.ai" البحثية أن تحميلات تطبيق "بينج" للهواتف الذكية قد ارتفعت بمعدل 8 مرات بعد تضمين قدرات الذكاء الاصطناعي بداخله، بينما تراجعت تحميلات تطبيق "جوجل" في نفس الفترة بنسبة 2%، بحسب رويترز.
 
يُذكر أن جوجل قد فتحت المجال بشكل أوسع لتجربة نموذجها اللغوي الذكي Bard أمام المستخدمين الأسبوع الماضي بنظام قائمة الانتظار، ووعدت بتقديم إمكانيات "بارْد" داخل محركها للبحث خلال الفترة المقبلة.