عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Oct-2019

الروائــي والمصــور المصـــري أحمــد مــراد فــي «شومــان»

 

 
 عمان - الدستور - يحل الكاتب والمصور ومصمم الجرافيك المصري، أحمد مراد، عند السادسة والنصف من مساء اليوم، ضيفا على منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بجبل عمان، للحديث عن تجربته الأدبية، فيما تدير الحوار مع الجمهور الإعلامية غادة سابا.
ومنذ أن بدأ مشواره الأدبي في العام 2007 برواية «فيرتيجو»، لفت مراد الانتباه إلى موهبته الإبداعية، راسماً، بكل دقة وواقعية ملامح أبطال رواياته، ما جعله يأخذ شهرة واسعة بين الكتاب، ويحقق «قفزة» واضحة في أدب الخيال.
مراد يحمل في رصيده 6 روايات، هي: «تراب ألماس» التي ظهرت أحداثها في فيلم من بطولة الفنان آسر ياسين، ثم أعقبها برواية «الفيل الأزرق» التي تحولت أيضاً إلى فيلم سينمائي العام 2014، وكذلك «1919»، «إله الأرض»، «صيد الغزلان».
وفي سابقة هي الأولى من نوعها، وللمرة الأولى في تاريخ السينما المصرية، سجل فيلم «الفيل الأزرق 2» للكاتب أحمد مراد، أعلى إيرادات بتاريخ السينما المصرية والعربية، لتصل إجمالي إيراداته نحو 100 مليون جنيه منذ عرضه.
وعلى قاعدة أن كل روائي ينطلق في كتابة رواياته من تجربة حياتية خاصة، بحثاً عن دعائم ومرتكزات، تشكل النواة الأولية لقصصه، أنشغل مراد في أعماله بهذه الثيمات. والذي رأى في أحد حواراته مع الصحافة أن «دور الأدب أن يلج الأعماق، ويحرّك الراكد ويكشف المستور، سواء الواعي منه أو اللاواعي». لكن ماذا عن دور الرواية؟ يجد مراد أن «مهمة الرواية أولاً إيصال المتعة إلى القارئ وإخراجه من حياته الرتيبة إلى حياة أكثر إثارة وتشويقاً وخيالاً، فأهمية الرواية في قدرتها على نقل القارئ إلى عالم آخر».
ضيفنا، وُلد العام 1978، ودرس في مدرسة ليسيه الحرية؛ لينضم بعد ذلك للمعهد العالي للسينما ويدرس التصوير السينمائي، ثم تخرّج منه العام 2001. حصدت أفلام تخرجه العديد من الجوائز في مهرجانات أوروبية.
كما حصد جوائز عديدة منها: «البحر الأبيض المتوسط للآداب» من إيطاليا 2013، «الدولة للتفوق» 2018، «معرض كتاب القاهرة الدولي» 2013.