عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2024

10 علاجات خفيفة وفعّالة لحموضة المعدة
 سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
ليس منّا من لم يعان  بشكل او بآخر من مشكلة في الجهاز الهضمي  التي يُعرّفها الأطباء  بأنها  مجموعة من الأعراض المؤلمة ،عادة ما تكون مؤقتة تُشفى في غضون يومين .معظمها يؤثر على الجهاز الهضمي العُلوي وغالبا ما تظهر بعد الأكل والشرب وتكون أحيانًا على شكل حرقة في المعدة والشعور بالشبع والانتفاخ والغازات المزعجة أو الطعم المعدني الحامض في الفم.
 
بعض أسباب هذه الحالة قد تعود الى الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحارة والدهنية والشاي والقهوة والمشروبات الغازية وأنماط الأكل والنوم غير المنتظمة، ومع مرور الوقت يمكن أن تأخذ شكل  خطر أكبر وهو الإصابة بحمى المعدة.
في محاولة للتهدئة، نشر خبراء التقذية في موقع بابا ميل 10 علاجات منزلية فّعالة وسهلة المتابعة لعلاج آلام المعدة قالوا  أنها توفر راحة سريعة من الألم والانتفاخ.
 
1-خل التفاح
يضمن هذا الخّل راحة سريعة من الانتفاخ والغاز والتجشؤ المُفرط. 
الانزيمات الموجودة فيه مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي ،فطبيعتها الحمضية تساعد على قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وتعيد درجة حموضة المعدة إلى المستوى الطبيعي.
طريقة الإعداد: خلط  ملعقة كبيرة من خل التفاح غير المصفى في كوب ماء دافئ ثم إضافة بعض العسل، حسب الرغبة، ويُشرب قبل كل وجبة لمنع حدوث حموضة المعدة.
 
2-الزنجبيل
علاج منزلي جيد يساعد على تخفيف الانتفاخ والغاز والغثيان حيث تساعد المُرَكبات الموجودة فيه على تقليل الالتهاب والتهيج في المعدة. 
يُحَفز الزنجبيل أيضًا عصائر الجهاز الهضمي وتتدفق الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم .وفي حالة الشعور بالحموضة في المعدة، ما عليك الا ان تحضّر شاي الزنجبيل.
طريقة الإعداد: وضع 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور في كوب وسكب الماء المغلي عليه وتركة ليهدأ لمدة 10 دقائق ثم يُشرب بعد التصفية. 
وهناك طريقة أخرى وهي إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف الى كوب من اللبن وشربه عدة مرات يوميا بعد خلطه جيدا.
 
3- صودا الخبز
 نظرًا لأنه مضاد طبيعي للحموضة، فإن صودا الخبز يُحَيِّد حمض المعدة الذي يسبب الحرقة وعسر الهضم، والذي بدوره يوفر راحة سريعة من أعراض الحموضة.  
طريقة الإعداد: تُقلَّب ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء ويُشرب كل 4 ساعات إذا لزم الأمر لكن هناك تحذير مهم لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم بتجنب شربه لأنه يحتوي على الصوديوم. 
 
4- قطع خبز متفحمة
يساعد الفحم الموجود على الخبز المُحَمَّص ، في امتصاص السموم من جهازك الهضمي، وهي  التي تسبب حموضة في المعدة. وعندما يتم امتصاص السموم، ستبدأ في الشعور بتحسن. 
طريقة الإعداد: أكل 2 قطعة خبز محترقة من القمح الكامل ببطء. يمكنك تناول الخبز المُحَمَّص جنبًا إلى جنب مع بعض الحليب البارد أو الماء أو كوب من الشاي الأخضر. ملاحظة: تجنب الخبز الأبيض المُحَمَّص، لأنه قد يكون ضارًا ببكتيريا الأمعاء.
5- الشَّمَّر
يمكن ان يساعد في منع مشاكل الجهاز الهضمي والحفاظ على صحة ميكروبات الأمعاء كما أنه مُضّاد للتشنج مما يعني أنه يوفر الراحة من أي نوع من آلام المعدة حتى أنه يقلل الغثيان والغاز الناجمين عن اضطراب المعدة. 
طريقة الإعداد: يُسحق 2 ملعقة صغيرة من بذور الشَّمر ويُضاف إليها 2 كوب من الماء وتُغلى ثم يُرفع المزيج عن النار ويُترك ليهدأ لمدة 5 دقائق. يًصفي الشاي ويُشرب دافئا.
 
6- عصير الَّصَّبار
كون الصبار غنيًا بالخصائص المضادة للالتهابات، يجعله يساعد على تهدئة الالتهابات والتهيج في بطانة المعدة والأمعاء وهذا بدوره يقلل من حامض المعدة إذا كان السبب هو ارتداد الحمض أو القرحة الهضمية. 
أيضًا، نظرًا لأنه ملين فعال، فإن الصبار مفيد لعملية الهضم. 
طريقة الإعداد: 1. تُخلط 2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار الطازج مع 1 كوب من الماء أو عصير برتقال خالٍ من السكر في الخلاط حتى يصبح ناعمًا ثم يُشرب العصير مرة 
واحدة في اليوم حتى تتحسن الأعراض.
 
7- شاي البابونج
 تساعد طبيعة البابونج المضادة للالتهابات عضلات المعدة على الاسترخاء مما يقلل الألم ويحسن عملية الهضم و يخفض حموضة المعدة.
طريقة الإعداد: توضع 1 – 2 ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجفف في كوب ويُسكب عليها ماء مغلي وتُغطى وتترك لتهدأ بمدة 5 دقائق ثم تُصفى وتُشرب.
 ويمكن إضافة ملعقة من العسل حسب الرغبة. كما يمكن استخدام أكياس شاي البابونج بسكب الماء المغلي عليها تركها تهدأ لمدة 5 دقائق ويشرب المزيج مع اضافة بعض العسل ،حسب الرغبة. 
 
8- الفحم المُنَشَّط
يُستخدم الفحم المُنَشَّط لعلاج التسمم وأيضا لارتفاع الكوليسترول واضطراب المعدة حيث انه  يمتص الأحماض والغازات الضارة التي تتراكم في الأمعاء وهذا بدوره يوفر الراحة من عسر الهضم وانتفاخ المعدة. 
طريقة الإعداد: تناول 1 كبسولة مع كوب من الماء قبل ساعة من تناول الوجبة وشرب كوب آخر بعد انتهاء الوجبة.
 وهناك طريقة أخرى وهي خلط ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم المنشط في كوب من الماء وتناولها قبل تناول الوجبة.
 
9- الموز
يمكن تناول الموز كلما عانيت من حموضة في المعدة أو أي مشاكل أخرى فيها. فالموز له خصائص تهدئ الجدران المعوية وتقلل من تهيج حمض المعدة.
 وعلاوة على ذلك، فان مستويات البوتاسيوم العالية فيه تعمل كمضاد طبيعي للحموضة وبذلك يُحَيِّد درجة الحموضة.
 يُنصح بتناول موزة قبل أو بعد الوجبات كما يمكن تناول 2- 3 موزة في اليوم وللحصول على أفضل النتائج، يُنصح برش مسحوق القرفة على الموز قبل تناوله. 
 
10 – اللبن الزبادي
 الزبادي هو طعام ينتج عن التخمير البكتيري للحليب. تُعرف البكتيريا المستخدمة في صنع الزبادي باسم مزارع الزبادي وهو لطيف جدا على المعدة ومن السهل هضمه كما أنه يوفر الطاقة والتغذية للجسم ويساعد بشكل خاص على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي لأنه يساعد في موازنة بكتريا الأمعاء التي تساعد في عملية الهضم. 
 نصائح إضافية
 خبراء التغذية أسدوا  بعض النصائح الإضافية ومنها ضرورة تجنب الأطعمة الدهنية والحارة وتجنب تناول وجبات ثقيلة مع الالتزام بمواعيد الوجبات.
 كما أوصوا بمضغ الطعام جيدًا وبوتيرة ابطأ مع الانتظار من 1 -2 ساعة بعد تناول الوجبة قبل الذهاب الى الفراش وضرورة شرب الكثير من الماء للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح والاقلاع عن التدخين وأخيرا الحصول على 7 – 8 ساعات نوم كل ليلة، ودمتم بخير.