عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Jun-2019

فن العمارة العربية في المكسيك..معرض فوتوغرافي في معهد ثرفانتس

 

عمان - الدستور - افتتحت سفارة المكسيك في الأردن بالتعاون مع معهد ثربانتس في عمان وسفارة إسبانيا في الأردن أمس الاول  معرضا فوتوغرافيا بعنوان «تعابير عن فن العمارة العربية في المكسيك» للفنانة المكسيكية روثيو لاوريانو.
يضم معرض « تعابير عن فن العمارة العربية في المكسيك» 30 صورة فوتوغرافية لمعالم فن عمارة المُدَجّنين، مثل دير سان غابرييل في بويبلا، الذي بني عام 1540 خلال الحقبة الاستعمارية الإسبانية للمكسيك. وتشمل صور المعرض أيضًا المباني والمنازل العصرية في المكسيك، التي تشبه في هندستها فن عمارة المُدَجّنين والعمارة الإسلامية في إسبانيا. 
وصل فن المُدَجّنين إلى أمريكا اللاتينية خلال القرن الأول للحضور الإسباني، أي في القرن السادس عشر. وتظهر أبرز اَثار المُدَجّنين في القارة الأمريكية في مجال الهندسة المعمارية . تتميز معالم المُدَجّنين بأنها منقحة للغاية ومبتكرة في استخدام الطوب والسيراميك المصقول و استخدام الجص والسقوف المغطاة بألواح.  
ويكمن ظهور فن المُدَجّنين في إسبانيا في حوالي القرن الثاني عشر بسبب الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية لاستعادة المسيحيين لشبه الجزيرة الأيبيرية، متأثرًا نوعا ما بالفن الإسلامي، كما يظهر فن المُدَجّنين آثارًا للاتجاهات المعاصرة في الأساليب المعمارية الأوروبية وخاصة القوطية. 
وستكون أبواب االمعرض مفتوحة في معهد ثربانتس من 17 حزيران إلى 18 تموز 2019، من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة السابعة مساءً.