عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Apr-2020

مخاوف من تبعات قرار إيران حظر طباعة الصحف بسبب «كورونا»

 

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين» - أعربت لجنة حماية الصحافيين، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، عن قلقها بشأن قرار أصدرته السلطات الإيرانية يقضي بتعليق طباعة الصحف وتوزيعها، وذلك في الوقت الذي يتم فيه تقييد جمع الأخبار وتوزيعها بالفعل، بحسب اللجنة. وقال بيان للجنة حماية الصحافيين، أمس (الثلاثاء)، إن فرقة العمل لمكافحة فيروس «كورونا»، التي تعمل تحت إدارة مرشد إيران ورئيسها، بحسب التقارير الصحافية، هي التي أصدرت القرار بهدف الحد من انتشار الفيروس.
 
وتابعت لجنة حماية الصحافيين أن العاملين في الصحف الإيرانية أبلغوا بالقرار عبر رسالة نصية، وأبلغ بعضهم اللجنة، شريطة عدم ذكر أسمائهم خشية انتقام السلطات، أن القرار لم يوضح متى سيتم رفع الحظر.
 
ولفتت اللجنة إلى أنه رغم أن قرار الحظر نص على أن وسائل الإعلام المطبوعة يمكنها مواصلة عملها عبر الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه بمراجعة مواقع الصحف الإيرانية الكبرى وجد أن الصحيفة الوحيدة التي نشرت نسختها الرقمية كاملة، هي الصحيفة التي يشرف عليها مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني.
 
وقال شريف منصور، منسق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحافيين، إنه «يجب على السلطات الإيرانية الحد من انتشار الفيروس ولكن يجب عليها أن تدرك أيضاً أن تدفق الأخبار والمعلومات جزء حيوي من هذا جهد لذلك، وليس عائقاً له». ودعا الحكومة الإيرانية إلى ضمان أن يتمكن الصحافيون من جمع الأخبار ونشرها بأمان في وجود أكبر عدد ممكن من وسائل الإعلام، وأكد أن رفع القيود على شبكة الإنترنت سيكون طريقة ممتازة لتعويض الحظر المفروض على الطباعة.
 
ووصف عباس عبدي، رئيس جمعية الصحافيين في طهران، لقناة «إيران إنترناشيونال» التي تبث من بريطانيا، القرار بأنه «ضرر لوسائل الإعلام الإيرانية».
 
ووفقاً للجنة حماية الصحافيين قال مراسل يغطي القضايا الاجتماعية لصحيفة Shargh Daily الإيرانية، دون الكشف عن هويته: «أنا لا أتفق مع القرار لأن الكثير مننا كصحافيين ليس لديهم أي دخل آخر ومن ثم فقد نفقد وظائفنا»، وتابع أن الصحف المطبوعة لديها جمهور كبير لا تمتلكه بالضرورة المواقع الإلكترونية.