عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Apr-2019

تكريم الباحثة قعوار لجمعها التراث الأردني والفلسطيني

 

عمان - بترا - كرّم منتدى الرواد الكبار أمس، الباحثة وداد قعوار على جهودها بجمع وحفظ التراث الأردني والفلسطيني ومفرداته من أزياء وحلى ومقتنيات.
 
واشتمل الحفل التكريم الذي جاء ضمن برنامج المنتدى الثقافي "ذاكرة إنسان"، على عرض فيلم قصير تناول تجربة قعوار الشخصية وبداياتها مع جمع التراث ومقتنيات المرأة التقليدية وحرفة التطريز في البيئة الأردنية والفلسطينية، حيث تعد قعوار من اهم المراجع الرئيسة في هذا الحقل الابداعي من الموروث الشعبي، وصدر لها مجموعة من المؤلفات منها "ذاكرة الحرير"، و"2000 عام من الألوان".
 
وقالت مديرة المنتدى هيفاء البشير في حفل التكريم الذي ادارته القاصة سحر ملص: قعوار وهي رمز من الرموز الوطنية المشرقة التي اخذت على نفسها ان تكون حارسة للتراث الفلسطيني والأردني من خلال جمع مختلف انواع الثياب الفلسطينية والحلي والمقتنيات، شاهدة على حضارة هذا الشعب الذي يحاول العدو الصهيوني طمس معالم حضارته وهويته، وقتل الشعب واغتصاب أرضه وتشريد أهله، في بقاع الأرض.
 
وثمّنت قعوار هذا التكريم. وقالت: مشواري مع التراث الأردني الفلسطيني كان طويلا وصعبا، فقد اخذني ذلك الى ما يقرب من 40 عاما لأكون مجموعتي التي تغطي كل ما تلبسه المرأة من اثواب ومصاغ وكماليات التي تضم قطع فضية وأدوات زينة كأغطية للرأس وأحزمة من جهاز العروس بالإضافة لأثواب ووسادات مطرزة من التراث الفلسطيني، وجمعت كل ما تستعمله المرأة في حياتها اليومية.
 
وتحدثت قعوار عن اهمية التوثيق للتراث، مشيرة الى انها وثقت كل قطعة من القطع التي جمعتها، فالحفاظ على التراث عملية صعبة وبحاجة الى وقت ومجهود وصدق وأمانة، داعية المسؤولين الى الاهتمام بهذا التراث حتى يستطيع الجيل الجديد أن يحافظ على ارثه الحضاري والتاريخي ويستفيد منه.