عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Feb-2019

الكشف عن مشروع إسرائيلي لإقامة سكة حديد تنطلق من جنين إلى حيفا وتصل إلى عواصم عربية

 

غزة ـ «القدس العربي»: كشف مسؤول فلسطيني كبير، عن «مشروع تطبيعي»  قدمته إسرائيل أخيرا، لإقامة سكة حديد، تنطلق من مدينة جنين شمال الضفة الغربية، إلى مدينة حيفا، ومن ثم إلى العديد من العواصم العربية، وذلك بهدف التطبيع.
وقال حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومسؤول هيئة الشؤون المدنية، إن إسرائيل عرضت على السلطة الفلسطينية المشاركة في سكة حديد من مدينة جنين إلى مدينة حيفا، التي احتلت عام 1948، ومنها إلى العديد من العواصم العربية.
وأكد أن الفلسطينيين رفضوا ذلك «رفضا قاطعا»، وكتب تدوينة على صفحته على موقع «فيسبوك» يقول «لا للتطبيع قبل زوال الاحتلال الاسرائيلي، ولا للحلول الاقتصادية التي تكرس الاحتلال». وأضاف «كسرة الخبز ليست بديلا عن حرية الأوطان».
وترفض القيادة الفلسطينية عمليات التطبيع القائمة حاليا بين العديد من الدول العربية وإسرائيل، والتي تكللت بجلوس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى طاولة حوار واحدة مع وزراء خارجية السعودية واليمن والإمارات والبحرين.
وتفاخر نتنياهو بالمؤتمر ولقاءاته مع مسؤولين عرب، وسرب مكتبه شريط فيديو، أظهره برفقة المسؤولين العرب خلال وجبة عشاء مغلقة في «مؤتمر وارسو».
ورفضت القيادة الفلسطينية المشاركة في ذلك المؤتمر، واستبق الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير انطلاقه. وقال إن القضية الفلسطينية هي قضية عربية إسلامية بامتياز، وإن الفلسطينيين لم ولن يفوضوا أي أحد بالتفاوض عنّا كشعب فلسطيني لأن قرارنا مستقل وحر. وأكد كذلك أن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي يعد «طعنة في الظهر، ومكافأة لسلطة الاحتلال التي تُمارس الاٍرهاب بكافة أنواعه بحق شعبنا».