عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Feb-2020

صدور كتاب “أوراق سياسية” لـ ناصر القدوة

 

عمان-الغد-  صدر عن دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، رام الله-فلسطين، كتاب بعنوان “أوراق سياسية”، لوزير الخارجية الفلسطيني الأسبق، د. ناصر القدوة.
يضم الكتاب، كما جاء في كلمة على الغلاف، مجموعة من الأوراق السياسية أو المقالات، بعضها تقدم معلومات للقارئ عن مواضيع مهمة، وأخرى تقدم موقفا سياسيا معمقا يتجاوز الموقف الرسمي الفلسطيني، وقد يكون ناقدا له، أو تطرح حلولا وتصورات للإشكالات العديدة المحيطة بالوضع الفلسطيني.
ويقول القدوة إن خبرته الواسعة ومعرفته بالحالة الفلسطينية تزيدان من أهمية هذه الأوراق، وتدعوان لمزيد من الحوار حول المواضيع التي تتناولها.
ويبن المؤلف في مقدمته للكتاب: “إنه عبارة عن مجموعة من الأوراق السياسية تمت كتابتها في الفترة الأخيرة؛ حيث تناول بعضها مواضيع مضى عليها بعض الوقت لكنها تبقى مواضيع مهمة لنا نحن الفلسطينيين ولأصدقائنا”.
فالهدف من جمع هذه المقالة، بحسب القدوة، هو توضيح جوانب مهمة للمواضيع التي تناولها الكاتب؛ حيث يرى أنها غير معروفة بشكل كاف للقارئ العربي، مثل الجوانب المتعلقة بـ”الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية”، والتي تركت جانبا مهما، مثل ملكية أراضي لاجئي فلسطين، وعمل لجنة التوافيق للأمم المتحدة في هذا المجال، وحتى مثل الوضع القانوني لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة وما قام به الكونغرس الأميركي في هذا المجال.
وهناك بعض الأوراق الأخرى، كما أشار القدوة، ذات صبغة وأهمية سياسية بحتة مثل “السياسات الأميركية الشرق أوسطية للإدارة الحالية”، والأوراق الأخرى هي محاولة المشاركة في النقاش الوطني الفلسطيني حول أمور مهمة بهدف التغلب على ما يبدو أنه “توهان” النخبة السياسية، والأهم التواصل لتوافقات وطنية سياسية لابد منها لمواجهة أوضاعنا الصعبة.
يناقش الكتاب مجموعة من القضايا المهمة في القضية الفلسطينية، ويتحدث عن “فتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار، الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي، وقرار مجلس الأمن 2334-2016، “مبادئ كيري”، مؤتمر باريس، والإدارة الأميركية المقبلة واحتمالات نقل السفارة”.
ويشير المؤلف في الكتاب، أيضا، الى الولايات المتحدة والقدس والموقف الأميركي والرد الفلسطيني من هذه القضية المصيرية، ومواجهة الإعلان الأميركي بشأن القدس: النضال المستدام، والكونغرس الأميركي ومنظمة التحرير الفلسطينية “التشريع في خدمة إسرائيل”، والسياسات الشرق أوسطية للإدارة الأميركية وخطتها المرتقبة.
كما يتحدث الكتاب عن الدفاع عن الوجود الوطني الفلسطيني نحو الاستقلال وممارسة السيادة في دولة فلسطين، والبنى الفكرية لـ”فتح” وللفصائل اليسارية والإسلامية من خلال “ورقة نقاش”، بالإضافة الى الأزمة والطريق نحو الانتصار، اتفاقات أوسلو بعد “25” عاما، القضية الفلسطينية والحالة العربية، منظمة التحرير: المخاطر والواقع والآفاق، الجرائم الإسرائيلية، ملكية أراضي اللاجئين الفلسطينيين، في الذكرى الخامسة عشرة لاستشهاد القائد المؤسس.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات