عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jan-2024

للعين أيضا تمرين يوغا يخفف من اجهادها..لو نتعلمه
 
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
لا شك أننا بدأنا ، ومنذ أن ضرب وباء كوفيد 19،  في الاعتماد كثيرا على الشاشات بالعمل والترفيه والتواصل مما يسبب لنا إجهاد العينين وصداع التوتر. 
وإذ ندرك جيدًا أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية وتمنع آلام المفاصل وتخففها ، لكن هناك تساؤل عما إذا كانت الرياضة تساعد الجسم فقط ولا تشمل أماكن أخرى مهمة في الجسم مثل العيون.
 
جواب  خبراء الصحة على هذا التساؤل جاء في موقع بابا ميل مشيرا الى  أن هناك سلسلة من التمارين البسيطة التي تستهدف منطقة العين وتساعد على تخفيف إجهادها وصداع التوتر وتحسين مظهر منطقة العين عن طريق تقوية العضلات المحيطة بالعينين. هذه التمارين تُعرف باسم يوغا العين حيث من السهل جدًا دمجها في روتيننا اليومي.
 
فوائد يوغا العين
 
أثبتت هذه الرياضة علميا أنها تخفف إجهاد العين وتُعزز الاسترخاء. ووجدت دراسة شملت طلاب التمريض أنه في 8 أسابيع فقط من ممارستها قللت من التوتر والتعب والإجهاد وهذا لأننا في الواقع نحمل الكثير من التوتر في الصدغ وحول العينين أكثر مما نعتقد، وأنه من خلال تخفيف هذا التوتر، نشعر بالراحة التي قد تكون فورية. 
وفقا لكويا ويب، معلمة اليوغا ومدربة الصحة، فإن يوغا العين تساعد أيضًا في التقليل من الانتفاخ في العينين في حالة كان النوم قلقًا في الليلة السابقة.  في حين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل عينيك منتفختين، فإن بعض التمارين الجينية التي تحسن الدورة الدموية وتعزز التصريف اللمفاوي من منطقة العين، قد تساعد في التعامل مع الانتفاخ في العيون السفلية. 
أحيانًا يُطلق على التصريف اللمفاوي اسم «التدليك» لأنه يتضمن حركات يدوية على الجلد، ولكنه يختلف تمامًا عن التدليك العلاجي أو العلاج بالروائح الذي يمكن أن يسبب احتكاكًا بالجلد ويزيد من إمدادات الدم وهذا بدوره يتسبب في إنتاج المزيد من اللمف.
وأخيرًا، تُعتَبَر يوغا العين مفيدة للتركيز كما قد تدرب عضلات عينيك على تغيير التركيز وتحديد الأشياء التي تراها بشكل أسرع وفقًا للبحث. ولكن وعلى الرغم من أنه لن يجعلك على الأرجح ترى بشكل أفضل أو تعالج أي أمراض في العين، إلا أن تمارين العين يمكن أن تساعد في استعادة الإحساس بالسيطرة في منطقة العين.
 
كيف تمارس يوغا العين؟
 
وبعد هذه المقدمة، لا شك أنك تود معرفة كيفية ممارسة يوجا العين. للعلم، سيستغرق الأمر 2 دقائق فقط من وقتك، ولا يلزم وجود معدات أو خبرة سابقة وما عليك سوى أن تتبع هذه الخطوات: 
1- أغمض عينيك واستنشق وازفر بعمق عدة مرات وركز تفكيرك على عينيك وأنك تشعر بالتعب والثقل بعد يوم طويل أو بضع ساعات أمام الشاشة.
2- افرك راحة يديك لبضع ثوان لتدفئتهما ثم غطي عينيك بكفيك لمدة تتراوح بين 20 – 30 ثانية واشعر بدفء اليدين ولاحظ عندها كيف يبدأ التوتر بالزوال.
3- مع استمرار إغلاق عينيك، ابدأ في تحريك العينين من اليسار الى اليمين ومن الأعلى الى الأسفل حوالي 5 مرات في كل اتجاه وبعد ذلك، قم بعمل حركات دائريه وهذا سيؤدي الى تدليك محجر العينين وعندها قد تلاحظ أن أنفك لم يعد محتقنا .علما ان هذا التمرين الأخير جيد جدا للتصريف اللمفاوي.
 
يمكنك تكرار تمرين اليوغا بقدر ما ترغب لكن مدربي اليوغا يوصون بممارسته مرة كل 30 دقيقة إلى ساعة تقريبًا عندما تكون أمام الكومبيوتر أو حتى ان كنت تقرأ.