عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Feb-2024

اهتم بعقلك وعُد للكتابة باليد
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
مع الانتشار السريع والهائل للأجهزة الذكية، يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم مجموعة متنوعة من إعدادات الأجهزة الرقمية بشكل أساسي لتسجيل الأشياء التي يريدون تذكرها.
 وليس هذا فحسب، بل يتحدث الكثيرون الى الأجهزة الذكية لإعداد قوائم المشتريات ومن المؤكد أن يُسَجِّل الطلاب الملاحظات بدل من كتباتها على دفاتر منفصلة.
عَلَّق مركز برونفنبرينر للأبحاث الانتقالية بجامعة كورنيل الذي يعمل على استخدام نتائج الأبحاث لتحسين صحة ورفاهية الناس في جميع مراحل الحياة، على هذا الموضوع المهم ونشر موضوعا في موقع سيكولوجي توداي موضحًا أن هذه الممارسة قد لا تكون شيئًا جيدًا وأن مجموعة كبيرة من الأدلة تُوضح أن خط اليد يُحَفِّز اتصالات الدماغ المختلفة والأكثر تعقيدًا والتي تُعتَبَر ضرورية في ترميز المعلومات الجديدة وتشكيل الذكريات. 

دراسة حديثة ونتائجها
 
واستند المركز إلى دراسة حديثة تدعم هذه الفكرة نُشِرَت في مجلة " حدود في علم النفس" طلب فيها باحثون في النرويج من طلاب الجامعات كتابة كلمات إما باستخدام قلم رقمي أو باستخدام إصبع واحد على شاشة تعمل باللمس أثناء استخدام قياس النشاط الكهربائي في الدماغ وذلك  بتوصيل مستشعرات صغيرة بفروة الراس لالتقاط الإشارات الكهربائية التي يطلقها الدماغ ، ووجدوا أن أنماط اتصال الدماغ كانت أكثر تفصيلا وانتشارا للمشاركين الذين كتبوا يدويا مقارنة بمن طبعوا على الأجهزة الرقمية .
ويشير هذا الى أن حركات اليد التي يتم فيها التحكم بدقة والتي تحدث عند الكتابة تؤدي الى تعزيز الروابط المعرفية.
تضيف هذه الدراسة، أيضًا، ان مجموعة كبيرة من الأبحاث السابقة وَجَدَت أن خط اليد يُنَشِّط الدماغ بطرق لا تفعلها الأشكال الأخرى لتسجيل المعلومات. 

مراجعة منهجية على الموضوع
 
جمعت مراجعة منهجية لعام 2022 أجراها طالب دكتوراه في جامعة لويزفيل بيانات من 33 دراسة لتقييم ما إذا كان تدوين الملاحظات يدويًا بدل الكتابة قد أثَّر على الطلاب في الاختبارات وخًلُصَت أن الطلاب الذين كتبوا ملاحظاتهم يدويًا سجلوا درجات أعلى بكثير في الاختبارات مقارنة بمن طبعوا الملاحظات.
لكن، ليس عليك أن تكون طالبًا لتستفيد من خط اليد، فقد وجدت دراسة أجراها باحثون يابانيون عام 2021 أن المشاركين الذين سجلوا معلومات على التقويم الورقي أظهروا نشاطًا دماغيًا أكثر من الأشخاص الذين سجلوا نفس المعلومات على الهاتف الذكي وهذا عندما حاولوا تذكر التفاصيل حول المعلومات لاحقًا. 
بالإضافة إلى ذلك، كانت ذاكرة المشاركين الذين كتبوا في تقويماتهم المعلومات أسرع بنسبة 25٪ من أولئك الذين كتبوها في هاتف ذكي.
الكتابة والأطفال
بالإضافة إلى ذلك، ذكر المركز أن الأبحاث السابقة توضح أن خط اليد ضروري لنمو دماغ الأطفال حيث أجريت دراسة طُلب من الأطفال البالغين 5 سنوات ومن لا يستطيعون الكتابة أن يكتبوا ويطبعوا ويتتبعوا الأحرف أثناء خضوعهم للفحص، أن من كتبوا يدويًا هم الوحيدون الذين أظهروا نشاط الدماغ في الدائرة الموجودة في الدماغ لتعلم القراءة. 
 
والنصيحة الآن، احم دماغك ومارس الكتابة باليد إذا كنت بحاجة إلى تذكر شيء ما! فهناك دليل واضح على أن الكتابة هي من يساعدنا على التعلم والتذكر.