عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Jan-2020

نهاية الشهر آخر موعد للمشاركة في “عمان السينمائي”

 

عمان-الغد- يغلق باب التقديم لمهرجان عمّان السينمائي الدولي -أول فيلم في 31 كانون الثاني (يناير) 2020 ما يزال من الممكن التقديم للفئات الثلاث التالية: المسابقات العربية، القسم الدولي وَمنصتي أيّام عمّان لصنّاع الأفلام. بالنسبة للقسم التنافسي العربي، يقبل المهرجان الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة. سوف تتنافس الأفلام على جائزة السوسنة السوداء حيث سيتم تقييم جميع الطلبات المقدمة من قبل لجنة تحكيم دولية رفيعة المستوى في مجال السينما.
 
الفئة الدولية غير التنافسية مكرسة للأفلام الأولى لمخرجين غير عرب. كما سيتضمن المهرجان فئة غير تنافسية لأول وأحدث فيلم لمخرجين مخضرمين. ستقام الدورة الافتتاحية لمهرجان عمّان السينمائي الدولي من 13 إلى 18 نيسان (أبريل) 2020.
يجب أن تكون الأفلام قد أطلقت في 2019 أو 2020 وأن يكون عرضها الأول في الأردن. للتأهل يتعين على الأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة (غير الوثائقية) أن تكون العمل الأول لمخرجيها في هذه الفئة. أمّا الأفلام الروائية الطويلة فهي مؤهلة في حال كانت العمل الأول للمخرج أو لكاتب السيناريو أو للمونتير أو لمدير التصوير أو للممثل الرئيسي. لغاية الآن تلقى المهرجان ما يناهز 550 فيلما للمسابقات العربية والقسم الدولي.
كما ستنظم أيام عمان لصناع الأفلام منصتين لتسويق المشاريع توفر الدعم: الأولى لصانعي الأفلام الأردنيين والعرب المقيمين في الأردن لمشاريعهم في مرحلة التطوير، والثانية لصانعي الأفلام العرب ذوي الأفلام الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج.
سيتم اختيار ما يناهز 15 مشروعا يعرضها صناع الأفلام على مهنيين في مجال صناعة الأفلام، وستحصل أفضل المشاريع على جوائز نقدية و/أو عينية لدعم إنتاجها.