عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jul-2019

اختيار الأضحية حسب الشروط .. ضمان لسلامة وجودة لحومها

 

أماني السّعدي/ اختصاصيّة الصحّة العامة (BScADS, MScPH/Epidemiology) 
 
الدستور- ما هي إلا أيامٌ ويهلّ علينا شهر ذوالحجة وسنحتفل بمناسبة عظيمة ألا وهي الحج الأكبر، وكما هو معلوم يزداد الإقبال في هذه المناسبة على شراء الأضاحي تقرُّباً إلى الله عزوجل.  ونحن كمسلمين حريصون على انتقاء أفضلها وأجودها ضمن الشروط التي حددها الشرع الحنيف متيقظين لعدم الوقوع في فخاخ الغش وأساليب التلاعب التي يتفنن بها بعض المستغلين من تجار المواشي. بالإضافة إلى تسليط الضوء والتنبيه على أهمية اتباع الأساليب السليمة في معاملة الحيوان أثناء نقله وإيوائه والتي لها تأثير مباشر على صحة وسلامة اللحوم وجودتها وإطالة فترة صلاحيتها عند حفظها في ظروف مناسبة لحين استهلاكها. 
شروط الأضحية: 
-    تكون من بهيمة الأنعام وهي: الإبل، البقر والغنم ضأنها ومعزها.
-    بلوغها السنّ المحددة شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أوثنية من غيره، فالثني من الإبل ما تمّ له خمس سنوات ومن البقر ما تمّ له سنتان ومن الغنم ما تمّ له سنة والجذع ما تم له نصف سنة. فلا تصحّ الأضحية بما دون ذلك. 
-    أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، كالعور البيّن، والمرض البيّن، والعرج البيّن، والهزال المزيل للمخ. ويلحق بتلك العيوب ما كان مثلها أو أشدّ كالعمياء، المبشومة (التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت) والمتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنهما الخطر، المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علوّ ونحوه حتى يزول عنها الخطر، العاجزة عن المشي لعاهة، مقطوعة إحدى اليدين أوالرجلين. 
اختيار الأضحية ونقلها وإيواؤها:
- مراعاة مطابقتها للمتطلبات الشرعية من حيث السن، والسلامة من العيوب.
- التأكد من تلقي الأضحية للرعاية الكافية كالمأكل والرعاية الصحية، وشراؤها من مصدر موثوق غير مجهول. 
- فحصها بالنظر واليد والتأكد من: 
     أن الحيوان مُسمّن بصورة طبيعية ويستجيب لجميع المؤثرات الخارجية. 
     حيوية ونشاط الحيوان فالخمول يدل على وجود متاعب صحية مع بقاء رأسها على مستوى الجسم مرفوعا غير متدلٍّ وأن تكون قوائمه مستقيمة لا يعاني عرجا أو كساحا.
     إقبال الأضحيه على تناول الأعلاف، فالحيوان المريض يمتنع عن تناول الأعلاف أو يُقبِل عليها بصعوبة.
     عيونه برّاقه خالية من الإحمرار والاصفرار وأغشيته المخاطية وردية اللون.
      أن تكون أصوافها أو أشعارها  أو أوبارها نظيفة غير شاحبة.
     ظاهرياً خالية من المشاكل الصحية كالرشح، وآثار إسهال على فتحة الشرج والمشاكل التنفسية كالكحة مع مراعاة أن الحيوان قد يلهث أويتنفس بسرعة لارتفاع  درجة حرارة البيئة المحيطة.
     خالية من الخراجات والجروح والإفرازات أوالارتشاحات أو التهابات في الفم والأنف واللسان.
     القيام بفحص منطقة أسفل الفك السفلي والرقبة ومقدمة الصدر للتأكد من خلوها من الدمامل والجروح مع امتلائها باللحم.
     فحص الظهر: يجب أن يكون مستقيماً، عريضاً وممتلئ باللحم. والتأكد من أنّ وزن الأضحية غير ناتج عن الانتفاخ وللتّحقّق من ذلك يتمّ الضغط على جانبي الحيوان ففي حال أخرج روثاً ليناً على شكل إسهال مع غازات فإنه دليل على التلاعب بوزنه.
- نقل الحيوان في سيارة نقل واقفاً في مساحة صغيرة لتلافي الاهتزازات نتيجة حركة السيارة، أو في حال نقله بواسطة سيارة خاصة فيتم ربط الحيوان من ثلاث أرجل وترك الرجل الشمال الأمامية دون ربط وإرقاد الحيوان على جانبه الأيمن، والرأس للأعلى ويضع أسفله قشاً أو فرشة ناعمه لتلافي ارتطام الرأس بأرضية السيارة. أما في حال كان الحيوان هادئاً وغير متوتر فيمكن الاكتفاء بربط الرجل اليمنى الأمامية مع اليسرى. 
- في حال وصول الحيوان إلى مكان الإيواء يُفكّ رباطه ويُترَك ليرتاح ويُفضّل إعطاؤه راحة لا تقل عن يوم قبل الذبح،إذ إن الإجهاد الناتج عن عملية النقل ثم الذبح مباشرة يؤثر على جودة اللحوم، نتيجة حدوث بعض التفاعلات الكيميائية. بالمقابل في حال عدم توافر مكان للإيواء والاضطرار للذبح مباشرة يُترَك الحيوان لمدة ساعتين على أن يُقدَّم له الماء فقط، ولا يُنصَح بتقديم الأعلاف. بالإضافه إلى تصويم الحيوان قبل الذبح بحوالي (6- 12ساعة) لتقليل محتوى الكرش وللتقليل من هجرة الجراثيم من الأمعاء إلى الدورة الدموية والأنسجة. متمنين لكم التوفيق في الاختيار والقبول.