عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Oct-2019

لماذا تتذکر النساء تفاصیل یوم الزفاف أکثر من الرجال؟

الغد– یفترض أن یوم الزفاف ھو الیوم الذي سیتذكره كل شخص طوال حیاتھ، ولكن یبدو أن الكثیر من التفاصیل الخاصة بیوم الزفاف ستتلاشى، خاصة إذا كان الشخص رجلا. فقد توصلت دراسة إلى أن التفاصیل التي یتذكرھا الأزواج عن یوم زفافھم أقل بكثیر مما تتذكره زوجاتھم.

وذكرت صحیفة دیلي میل البریطانیة كما نقلت الجزیرة أن الدراسة خلصت إلى أن السیدات یتذكرن تفاصیل یوم الزفاف أكثر من الرجال بنسبة 23.%
وقالت الدراسة إن من المرجح أن تتذكر الزوجات تفاصیل تشمل الملابس التي تم ارتداؤھا وحالة الطقس في یوم الزفاف، حتى بعد مرور أكثر من نصف قرن على الزواج.
سبب الاختلاف بین الأزواج والزوجات
ویعتقد الخبراء أن سبب الاختلاف بین الأزواج والزوجات یرجع إلى مفھوم ”رعایة الأسرة“، وھي مھمة الاھتمام بشؤون الأسرة التي لا یتم تلقي مرتب مقابلھا، بما في ذلك الحفاظ على الذكریات العاطفیة وھو أمر محل اھتمام المرأة أكثر من الرجل.
وفي ھذه الدراسة سأل علماء النفس 39 زوجا وزوجة عن تفاصیل یوم زفافھم، حیث فصلوا الزوجین عن بعضھما قبل طرح الأسئلة علیھم بصورة منفردة.
وطلب علماء النفس ممن تزوجوا لفترة تتراوح بین 13 و65 عاما التحدث لمدة ثلاث دقائق عما یتذكرونھ بشأن یوم زفافھم، وكذلك عن ردود أفعالھم ومشاعرھم.
في جلساتھم المنفردة، تذكرت الزوجات تقریبا معلومات أكثر بمقدار الربع مقارنة بالأزواج، بما في ذلك تفاصیل قد تبدو تافھة ولكنھا ممیزة.
النساء ببساطة یتذكرن التفاصیل
وخلصت الدراسة أیضا إلى أن الأزواج والزوجات تذكروا معلومات أكثر وھم یجلسون سویا، ربما بسبب التلمیحات من جانب الزوجات. وجرى نشر الدراسة التي قامت بھا كلیة دیكنسون في أمیركا وجامعة ماكواري في أسترالیا، في دوریة میموري.
وقال البروفسیر أزریل جریسمان الذي ترأس الدراسة، ”أصبح معروفا لدى الزوجین أن الزوجة تتحمل المسؤولیة الرئیسیة عندما یتعلق الأمر بتذكر أحداث عائلیة مشتركة. النساء ببساطة یتذكرن مزیدا من التفاصیل المتعلقة بأي حدث، ما ھو ومن فعلھ ومتى وقع وأین“.
وأضاف ”الوالدان ومن ھم على شاكلتھما یشجعون الفتیات الصغیرات وكذلك من یتزوجن منھن على التحدث عن ذكریاتھن بصورة تركز على الأفكار والمشاعر والعلاقات. وھذا یؤدي لمزید من التركیز من جانب النساء على مزید من التفاصیل عن ذكریاتھن“.