عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Jan-2020

“بيادق الضالين”.. مجموعة قصصية لمجدي دعيبس

 

عزيزة علي
 
عمان -الغد-  صدرت، بدعم من وزارة الثقافة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، مجموعة قصصية بعنوان “بيادق الضالين”، للروائي والقاص الأردني مجدي دعيبس.
تتضمن المجموعة “14” قصة قصيرة هي: “احتباس حراري”، “أستاذ التاريخ”، “الزير سالم ينسحب من ساحة المعركة”، “الصديقتان”، “بيادق الضالين”، “رجل من زمن الدون كيشوت”، “شغف”، “غربة”، “عمو”، “فتى الصحيفة”، “فوضى عارمة”، “ما لم يقله الحكماء”، “مواطن الكتروني”، و”نهاية رجل شفاف”.
كتب على غلاف المجموعة الناقد د. سليمان الأزرعي، كلمة أشار فيها الى أن المجموعة “تنطوي على أعمال قصصية هي الأولى في رصيد مؤلفها. لكنها -بلا شك- تشير إلى مسيرة قصصية ستكون صاعدة من هنا، ومن هذا الموقع الفني؛ وهي تنطوي على قلق وجودي تعكسه اهتمامات المؤلف ومواضيع القصص. وهذا القلق الوجودي هو أولى مرتكزات المؤلف في إنشاء قصصه، وهو (قلق مشروع) لدى المبدع”.
ويضيف الأزرعي “تعكس هذه القصص جاهزية المؤلف لالتقاط موضوع أو مواضيع قصصية، والتي هي متاحة للجميع. ولكن استعداد الكاتب وجاهزيته هي التي تقف وراء التقاط مواضيعه التي تفرض نفسها بإلحاح داخل العمل القصصي، وتفعل فعلها بشكل ضاغط على المؤلف لتحريرها وتحويلها إلى عمل إبداعي مشوق”.
يغلب على بعض قصص المجموعة طابع خيبات الأمل، والعجز عن توفير فرص متكافئة بين أفراد المجتمع، في العمل أو في المناصب، خصوصا فئة الشباب كما جاء في قصة “احتباس عاطفي”، تتحدث عن الصديقين هادي وحازم اللذين تخرجا من كلية الفنون الجميلة في الجامعة الأردنية بتخصص الفنون المسرحية، يتوفى حازم ويرفض هادي فكرة فقدان حازم، ويبقى في حالة صدمة، ويصر على تحقيق الحلم الذي كانا يحلمان به، وهو إخراج مسرحية معا؛ إذ يكتب المسرحية ويضعها على قبر صديقه حازم.
فيما “أستاذ التاريخ”، تتحدث عن الأستاذ الذي يدعو للحفاظ على الوطن، ورفضه المطلق للاستعمار، وحرصه على مقدرات الوطن، يتهم بتورطه في قضية فساد، بينما تتناول قصة “الزير سالم ينسحب من ساحة المعركة” قصة الشاب الطموح الذي يحرص على قراءة الشعر والرواية والتاريخ، تأثره بشخصية الزير سالم، فيصاب بالإحباط مما يدور من حوله من أوضاع، ليقترح عليه صديق له أن يأخذ “الحبة-مخدرات”، فيتحول الى مدمن، فيما يدفع حياته ثمنا.
يذكر أن مجدي دعيبس الحاصل على جائزة كتارا للعام 2019، عن رواية “الوزر المالح”، هو مهندس اتصالات وعميد متقاعد في سلاح الجو الملكي، حصل على درجة الماجستير بتخصص “علوم وهندسة النانوتكنولوجي” من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صدرت له روايتان: “الوزر المالح” في العام 2018، و”حكايات الدرج” في العام 2019، بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان “بيادق الضالين”.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات