عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-May-2019

رائد الطوال يؤسس مكتبة للعامة في مأدبا

 

عمان الدستور - حاكم عقرباوي - رائد الطوال؛ مواطن من مدينة مادبا. ورغم تخصصه البعيد عن عالم الكتب، إلا أنه ارتأى أن يؤسس مكتبة فريدة في منزله، الذي كان يمكن أن يدر عليه دخلاً إضافياً لو أنه أجره أو استثمره في شأن آخر. 
يقول رائد إنه من هواة القراءة. وقد خطرت له فكرة أن يؤسس مكتبة خاصة في بيته لتكون مكتبة غير تقليدية بحيث يمكن للآخرين من هواة القراءة والبحث العلمي أن يستفيدوا منها في تنمية ثقافتهم ومعرفتهم دون أن يتكبدوا عناء البحث عن الكتب أو شراءها خاصة أن الكتاب الآن لم يعد رخيص الثمن. وقد بدأت هذه الفكرة بالنمو منذ ثمان سنوات.
درس رائد الطوال علم اللاهوت. ويعمل حالياً في مجال تصميم وقص «كاسكيتات» السيارات وتوزيعها بالرغم أن هذه المهنة ليس لها علاقة بالمجال الذي نحن بصدده إلا أنه يقول إن عالم الكتب هو جزء هام في حياته.
تحتوي مكتبة رائد الطوال على آلاف الكتب في شتى حقول المعرفة والأدب. وقد جلب هذه الكتب من مصادر عدة، بعضها تبرعات من مؤسسات رسمية وثقافية وبعضها الآخر من أفراد. ولشح الموارد المتوفرة لديه فقد صنع رفوف مكتبته من صناديق الخضار والفاكهة (السحاحير). وهي متاحة الآن للزوار من كافة شرائح المجتمع للجلوس والقراءة واستعارة الكتب ضمن ضوابط معينة لا يتشدد فيها الطوال.
بقي أن نقول: إن هذه المكتبة بحاجة إلى دعم المؤسسات المعنية. فهي مكتبة غير ربحية سيكون لها أثر كبير في رفد الحركة الثقافية في مدينة مادبا. ويقول رائد الطوال ضاحكاً: أخشى أن يكون مصيري كمصير الجاحظ!