عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2019

مخرجا فیلم ”غزة“ یهدیان فوزهما للشعب الفلسطیني
إشبیلیة- أھدى مخرجا فیلم ”غزة“ الإسبانیان كارلیس بوفیر مارتینیز وخولیو بیریز دیل كامبو، جائزة أفضل فیلم وثائقي قصیر التي فازا بھا عن العمل في حفل جوائز جویا السینمائیة، للشعب الفلسطیني، مقدرین أن العمل حصد ھذه الجائزة رغم ”محاولات حظره“.
وجاء تعلیق مخرجي العمل الذي حصد ھذه الجائزة اللیلة الماضیة في النسخة الـ33 من حفل تسلیم جوائز ”جویا“ بمدینة إشبیلیة جنوبي إسبانیا، في شارة لقرار أسقفیة مدرید بإلغاء عرض الفیلم الأسبوع الماضي بمركز الرعویة بالعاصمة الإسبانیة.
وبحسب ما صرح بھ الكاھن بالمركز، خابییر بایزا، فإن أسقف مدرید، الكاردینال كارلوس أوسورو، ألغى عرض الفیلم بسبب ”ضغوط من المجتمع الیھودي“.
وأبرز المخرجان أثناء تسلمھما الجائزة أنھ ”على الرغم من محاولات حظر الفیلم، نحن ھنا بفضل الأكادیمیات والأكادیمیین الذین كسروا صمتھم دفاعا عن حقوق الإنسان“.
وأھدى مارتینیز ودیل كامبو الجائزة لكل أولئك الذین ”أسھموا في الإبقاء على كفاح الشعب الفلسطیني حیا“، موجھین دعوة لعالم الثقافة لمواجھة الدول التي ”تنتھك بشكل ممنھج حقوق الإنسان“.
وطالب المخرجان بعدم التواطؤ مع إسرائیل وعدم إشراكھا في مسابقة ”یوروفیجن“ الغنائیة الأوروبیة، وفي نھایة مداخلتھما رددا ”یحیا كفاح الشعب الفلسطیني“.
إلى ذلك، فاز فیلم ”Roma ”للمخرج المكسیكي ألفونسو كوارون بجائزة أفضل فیلم إیبروأمیركي في حفل جوائز ”جویا“ التي تعد أوسكار السینما الإسبانیة، في نسخة شھدت فوز الأوروجوائي ألفارو بریشنر بجائزة أفضل سیناریو مقتبس، عن فیلم ”12 de Noche La anos ،”وتتویج الكومیدي ”Campeones ”الأفضل في العام.
وشھدت النسخة الـ33 من حفل ”جویا“ الذي أقیم أول من أمس بمدینة إشبیلیة جنوبي إسبانیا، احتفاء بالسینما اللاتینیة لم یقتصر فقط على جائزة أفضل فیلم ”إیبروأمیركي“؛ حیث نافس
”Roma ”على ھذه الجائزة العدید من الأفلام اللاتینیة الممیزة من بینھا ”Perros Los” للمخرجة مارسیلا سعید (تشیلي) و“Angel El ” للویس أورتیجا (الأرجنتین) بالإضافة .بریشنر لألفارو“ La Noche de 12 anos“ للأوروجوائي
وجاءت جائزة ”جویا“ لاستكمال سلسلة نجاحات ”Roma ”في موسم الجوائز، بعدما حصد الأسد الذھبي في مھرجان فینیسیا وجائزتي ”جولدن جلوب“، بالإضافة إلى ترشیح استثنائي لأوسكار أفضل فیلم، وحال فاز بھا سیكون أول عمل غیر ناطق بالإنجلیزیة یفوز في ھذه الفئة، علما بأنھ مرشح أیضا لجائزة أفضل فیلم غیر ناطق بالإنجلیزیة.
أما جائزة أفضل فیلم أوروبي، فكانت من نصیب قصة الحب المأساویة والرائعة أیضا ”Cold War ”للمخرج البولندي بافیل بافلیكوفسكي الذي اختار اللونین الأبیض والأسود لفیلمھ الروائي المليء بالمشاعر.
وشھد الحفل أیضا تكریما لرموز السینما الإسبانیة الذین رحلوا خلال العام الماضي؛ حیث عرضت صورھم على شاشة كبیرة على أنغام موسیقى البیانو، في حین كانت المغنیة روسالیا الوجھ الغنائي لھذه النسخة من ”جویا“.-(إفي)