عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Apr-2024

كتاب جديد للدكتور حسان سرسك

 الدستور – نضال برقان

صدر حديثا عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع كتاب «استراتيجيات في العلاج الوظيفي» للدكتور حسان سرسك.
ويقدم هذا الكتاب مجموعة واسعة من الإرشادات والاستراتيجيات والنصائح والحلول المرئية والتمارين للعديد من مهارات وأنشطة الحياة اليومية ليس فقط للأشخاص ذوي الاضطرابات الحركية والعقلية واضطرابات الشيخوخة، بل أيضاً لمقدمي الرعاية بهدف المحافظة على و/أو تحسين وتنمية المهارات الحياتية المختلفة، تلبية احتياجاتهم وأولوياتهم وتحقيق أهدافهم الشخصية وزيادة الاستقلالية والراحة والأمان وسهولة استخدام ما حولهم وتحسين جودة الحياة ومدى الرضا لديهم.
كما يبحث في العلاقة بين الإعاقة الوظيفية والنشاط والمشاركة المجتمعية مع التركيز على التكيف لتعويض الخلل الوظيفي خلال جميع جوانب الأداء البشري.
ويركز هذا الكتاب على تنمية عمليات التفكير الإكلينيكي لدعم المعالج عند اقتراح تعديلات للأشخاص لتعزيز استقلاليتهم وسلامتهم وكفاية أدائهم مع مراعاة العوامل الثقافية ونمط الحياة والتطور.
ويطرح العديد من استراتيجيات المحافظة على و/أو تنمية مهارات أنشطة الحياة اليومية المختلفة مثل مهارات الرعاية بالذات، الحركة والتنقل، واختيار مساعدات الجلوس والمشي، والقياس، والأنماط، وتقنيات ارتداء الملابس المختلفة، وتطبيق الأدوات التكيفية، والتعديلات البيئية لتعزيز الوظيفة.
والجدير بالذكر إن الاستراتيجية العالمية وخطة العمل لمنظمة الصحة العالمية بشأن الأشخاص ذوي الاضطرابات الحركية والعقلية وكبار السن والصحة موجهة نحو رؤية يمكن لجميع الناس أن يعيشوا فيها حياة طويلة وصحية.
ويساهم المعالجون الوظيفيون في هذه الرؤية من خلال تمكين هؤلاء الأشخاص من الانخراط في وظائف ذات معنى، وتوفر فائدة اقتصادية وتضيف إلى النسيج الثقافي لمجتمعاتهم. يقوم المعالجون الوظيفيون أيضاً بتشكيل السياق الوظيفي من خلال زيادة الوعي باحتياجات هذه الفئة ودعم تطوير التصميم الشامل.
كما يلعب المعالجون الوظيفيون دوراً متعدد الأوجه لتعزيز البيئات الصديقة لهذه الفئة، بما في ذلك المشاركة في توفير التكنولوجيا المساعدة والتعليم والتدريب؛ تمكين مشاركة المجتمع والأمن؛ التأثير على السياسة والمواقف؛ ومعالجة إمكانية الوصول إلى المساكن والمباني المجتمعية ووسائل النقل والمساحات الخارجية.