عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Feb-2019

الذكــرى السادسة عشــرة لرحيل المرحوم محمود الشـريف اليوم

 

عمان  - الدستور -في مثل هذا اليوم السابع عشر من شباط عام 2003 غيب الموت المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ محمود الشريف، الذي شغل منصب وزير الإعلام ورئيس تحرير لعدة صحف منها المنار والافق والدستور. ولد الراحل محمود الشريف في مدينة العريش عام 1925 امضى عمره في الصحافة والاعلام، حيث شارك في تأسيس صحف اردنية وعربية، وتولى المنصب الوزاري. وكان الفقيد في طليعة جيل الصحفيين الاردنيين المؤهلين حيث حصل على بكالوريوس آداب من جامعة القاهرة، ادب انجليزي، ودبلوم دراسات عليا في وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الامريكية، والتحق بالعمل في اذاعة المملكة الأردنية الهاشمية رئيساً لقسم الأخبار في الفترة ما بين عامي 1957 و 1958 ثم مديراً للاعلام في إدارة التوجيه الوطني ما بين عامي 1958 و1960.
ونال الفقيد عدة اوسمة وشارك في العديد من اللقاءات الصحفية والفكرية فضلا عن كونه مؤسسا للاعلام الحديث في دولة قطر، حيث أمضى عقدين من الزمان في الستينيات والسبعينيات هناك. 
أسس الراحل الشريف في عام 1960 صحيفة المنار المقدسية اليومية، كما تولى رئاسة تحرير مجلة الافق الجديد وأسس في عام 1962 صحيفة الجيروزالم ستار الناطقة باللغة الانجليزية التي استمرت بالصدور حتى عام 1963.
وشغل المرحوم الشريف مناصب مهمة في الاعلام الأردني والوطن العربي، اذ عين في عام 1969 مديراً للاعلام في دولة قطر حتى عام 1974، كما شغل منصب رئيس اتحاد الاذاعات العربية في الفترة ما بين 1974 و 1976 ، وعين في عام 1978 عضوا في المجلس الوطني الاستشاري، وانتخب عضوا في لجنة شؤون الضفة الغربية، وعين عضوا في لجنة الميثاق الوطني.
كما عين الفقيد وزيراً للاعلام في حكومة السيد طاهر المصري في تشرين الاول عام 1991. 
وقام الراحل بتأليف كتاب عن فيتنام وترجم كتابا للمرحوم المستشرق محمد أسد بعنوان الحكم في الاسلام، وتم انتخابه رئيسا للجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب.
وحمل المرحوم عدة أوسمة أردنية وعربية منها وسام الكوكب الأردني ووسام الاستحقاق المصري.